إقتصاد

صادرات الغاز: سوناطراك ستوقع اتفاقات جديدة لمراجعة الأسعار

 أكد الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، اليوم الأحد بالجزائر العاصمة، أنه سيتم “الاعلان قريبا” عن اتفاقات بين سوناطراك وزبائنها في المجال الغازي من أجل مراجعة أسعار الغاز الذي تصدره الجزائر.

وأوضح حكار خلال ندوة صحفية تم تنشيطها عقب تقديم حصيلة سوناطراك لسنة 2021 و الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2022، أن “مراجعة أسعار الغاز الذي تصدره الجزائر، ستتم مع جميع شركائها بالنظر إلى ارتفاع الأسعار العالمية للغاز”.

وأضاف الرئيس المدير العام لسوناطراك انه علاوة على الاتفاق الموقع مؤخرا مع المجمع الإيطالي “إيني”، فان “اتفاقات اخرى يتم التفاوض حولها مع شريكين آخرين علما أن أسعار الغاز خلال الثلاثي الأخير قد ارتفعت في سوق الصفقات الفورية”.

كما أشار إلى أن “مراجعة الأسعار تتم مع جميع شركاء سوناطراك دون الأخذ بعين الاعتبار طبيعة الشريك و المفاوضات في مرحلة جد متقدمة”.

و تطرق حكار من جانب آخر، إلى الاكتشافات الغازية الأخيرة على مستوى حاسي الرمل (الأغواط)، مؤكدا أن كميات الإنتاج الأولى من هذه الاكتشافات سيشرع فيها اعتبارا من شهر سبتمبر المقبل وذلك بفضل التجهيزات الموجودة، مع توقع حجم يفوق 10 مليون متر مكعب في اليوم”.

وفي رده على سؤال حول إمكانية إعادة توجيه الغاز الجزائري إلى بلدان أخرى من قبل بلدان شريكة للجزائر، فقد أوضح حكار أنه “لم تسجل حتى الآن أي حالة لإعادة بيع الغاز الجزائري إلى زبائن آخرين من قبل شركاء سوناطراك”.

و أضاف أن “هناك نصوص في عقود التزويد بالغاز تفرض الموافقة المسبقة من سوناطراك قبل أي امكانية لإعادة بيع الغاز إلى زبائن آخرين و إذا لم يتم إحترام هذه النصوص فهناك اجراءات ستتخذ”.

و خلص المسؤول الأول عن المجمع الوطني للمحروقات إلى التأكيد على إهتمام شركاء جدد باقتناء الغاز الجزائري، مشيرا خاصة إلى طلبات صادرة عن بلدان من أوروبا الشرقية و طلبات “توجد قيد الدراسة حاليا” على مستوى سوناطراك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى