مشروع تعديل الدستور

صحافة وطنية: التصويت على مشروع تعديل الدستور جرى في ظروف استثنائية

شكل التصويت امس الاحد عن مشروع تعديل الدستور الذي تقدم به رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون وكذا الاقبال على هذا الموعد الانتخابي الذي جرى في ظرف صحي استثنائي بسب تفشي جائحة كورونا أحد اهتمامات العديد من الصحف اليومية الوطنية الصادرة اليوم الاثنين.

وكتبت جريدة الشعب في مقال في صفحتها الاولى بعنوان ” استفاء في ظروف عادية” ان الاقتراع جرى في “ظروف تنظيمية جيدة” وهدوء والتزام بالبرتوكول الصحي للوقاية من تفشي فيروس كورونا حيث غلّب الجزائريون “صوت الحكمة والعقل” بالتصويت على تعديل الدستور.

كما رصدت الجريدة اجواء الاقتراع في العاصمة وكذا اداء الواجب الانتخابي بالوكالة على مشروع تعديل الدستور من طرف رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الذي نابت عنه حرمه للإدلاء بصوته إلى جانب عدد من الشخصيات الوطنية.

من جهتها علقت جريدة “المساء” على عملية الاقتراع ببلديات غرب العاصمة التي جرت – حسب المقال- في ظروف “محكمة” و “احترام” للبروتوكول الصحي مشيرة إلى أن مراكز التصويت شهدت “اقبالا متوسطا” للناخبين الذين باشروا عملية التصويت منذ الساعات الأولى من افتتاح المراكز.

وفي نفس السياق رصدت جريدة “أوريزون” الناطقة بالفرنسية اجواء الاستفتاء في عدد من مراكز التصويت عبر الوطن مشيرة الي “غياب” ممثلي المجتمع المدني في المراكز الموزعة عبر العاصمة.

أما جريدة “الخبر” التي كتبت في صفحتها الاولى تحت عنوان “استفتاء في وضع صحي وأمني وسياسي استثنائي” أن الاستفتاء على تعديل الدستور 2020 جرى في ظروف صحية استثنائية بسبب تفشي جائحة كوفيد-19 في الجزائر وحتى البلدان التي تصوت فيها الجالية الجزائرية.

كما رصدت اليومية في مقال آخر أجواء الاقتراع في منطقة القبائل أين تكرر “سناريو الرئاسيات الاخيرة مع استفتاء الدستور في كل من بجاية والبويرة وتيزي وزو في حين كان الاقبال على مراكز التصويت “محتشم” في بومرداس و البليدة.

وأما “الوطن” و”لوسار دالجيري” و ليبيرتي” فركزت هذه الجرائد الناطقة بالفرنسية على “ضعف الاقبال” في قسنطينة وسطيف وسوق أهراس وبجاية وتيزي وزو أين توقفت العملية النتخابية في بعض البلديات بعد اقتحام المكاتب من طرف المواطنين الرافضين لإجراء الاقتراع.

وفي هذا السياق أكدت جريدة ” لوكوتيديان دورون” أنه تم تخريب 18 مركز تصويت (من أصل 600) عبر ولاية تيزي وزو أين سجلت نسبة مشاركة “ضعيفة” في الاستفتاء على تعديل الدستور.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى