إقتصاد

صدور الإطار التنظيمي المؤطر للتمويل التساهمي في الجريدة الرسمية

صدر في العدد 68 من الجريدة الرسمية الاطار التنظيمي الذي يؤطر نمط التمويل التساهمي “كرود فوندينغ”, الذي يسمح بجمع رؤوس الأموال عبر منصات رقمية.

ويتعلق الأمر بالقرار الصادر في 4 سبتمبر 2023, والذي يتضمن موافقة وزارة المالية على نظام لجنة تنظيم عمليات البورصة ومراقبتها “كوسوب”, رقم 01-23 المؤرخ في 12 ابريل 2023, المحدد لشروط اعتماد وممارسة المستشارين في ميدان
الاستثمار التساهمي ومراقبتهم.

ويأتي هذا النظام تطبيقا لقانون المالية التكميلي لسنة 2023 (المادة 45) الذي يؤسس لنشاط مستشار الاستثمار التساهمي والمتمثل أساسا في إنشاء وادارة منصات الاستشارة على شبكة الانترنت في مجال الاستثمار التساهمي, وجمع الاموال من عموم الناس لتمويل مشاريع استثمارية تساهمية.

ويمكن أن يحصل على صفة المستشار, الشركات التجارية التي تم إنشاؤها بغرض الاستثمار التساهمي, والوسطاء في عمليات البورصة المعتمدون من طرف لجنة تنظيم عمليات البورصة ومراقبتها, وكذلك شركات تسيير صناديق الاستثمار.

ووفقا للنظام, يقدم المستشار من خلال منصته مشاريع استثمارية تساهمية مقرها في الجزائر, والتي يجب لا تتجاوز قيمة كل مشروع استثماري تساهمي 20 مليون دج, خلال مدة 12 شهرا.

كما يجب عليه أن يقوم باختيار المشاركين من خلال اختبار الملائمة لتحديد أهدافهم ومعرفتهم بالمخاطر المرتبطة بالأوراق المالية والمنتجات المالية القابلة للتحويل المقدمة لهم, مع وجوب نشر جميع المعلومات الاستثمارية التساهمية التي سيتم تمويلها, وكذلك تلك المتعلقة بالمشاريع الممولة بالفعل, بما في ذلك البيانات المالية.

من جهة اخرى, تمت الموافقة على نظام آخر للجنة تنظيم عمليات البورصة ومراقبتها “كوسوب” من قبل وزارة المالية, بموجب أمر نشر في نفس الجريدة الرسمية.

ويتعلق الامر بالنظام رقم 02-23 المؤرخ 12 ابريل 2023, الذي يحدد شروط ادارة وتدخل صندوق ضمان حسن اتمام العمليات المتداولة في السوق المالي وقواعد تقييم وحساب المساهمات.

يهدف الصندوق إلى ضمان حسن إتمام العمليات المتداولة في السوق المالي من خلال تغطية مخاطر التعثر في تسوية أو تسليم السندات, عندما يكون أحد الوسطاء في عمليات البورصة, غير قادر على تحمل التزاماته.

وفي نفس الجريدة, صدر أيضا مرسوم يتعلق بالموافقة عل نظام ثالث للجنة تنظيم عمليات البورصة ومراقبتها.

ويتعلق الامر بالنظام رقم 03-23 المؤرخ ب 12 ابريل 2023 والذي يحدد قواعد تأهيل وشروط تسجيل الأعوان المخول لهم بالتداول في القيم المنقولة في البورصة وإصدار البطاقة المهنية.

ووفقا لذات القرار, لاكتساب صفة المتداول في القيم المنقولة, يجب على العون المؤهل من طرف الوسطاء في عمليات البورصة, أن يكون متحصلا على شهادة التعليم العالي, وأن يكون متحصلا على شهادة نجاح في تكوين متخصص منظم من طرف مركز تكوين, ويتم تحديد برنامجه بالتعاون مع لجنة تنظيم عمليات البورصة ومراقبتها,إضافة إلى النجاح في اختبار القدرات المهنية المنظم من قبل شركة تسيير بورصة القيم المنقولة, الذي يتضمن نظام التسعير وقواعد إدارة حصص التداول.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى