أخبار الوطن

صندوق تمويل المؤسسات الناشئة سيكون عمليا بدءًا من الأسبوع المقبل

سيكون صندوق تمويل المؤسسات الناشئة عمليا “بدءا من الأسبوع المقبل”، حسب ما صرح به أمس الإثنين بقسنطينة الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة ياسين المهدي وليد.

وأفاد الوزير المنتدب خلال لقاء صحفي على هامش زيارة عمل وتفقد قادته لهذه الولاية بأن “هذا الصندوق الموجه للمؤسسات الناشئة سيسمح بتمويل يتماشى مع طبيعة وطلب المؤسسات المبتكرة”.

وأضاف بأن هذا الصندوق الذي يعد وسيلة تمويل خاصة للمؤسسات الناشئة المبتكرة فائقة التكنولوجيا والذي تحكمه آليات تمويل قائمة أساسا على “رأس المال المخاطرة يعكس إرادة الدولة في الاستثمار في الطاقة و الأفكار وفي مشاريع الشباب لخدمة الاقتصاد الوطني”.

وبعد أن تحدث عن وجود حوالي 3 آلاف مؤسسة ناشئة على المستوى الوطني أوضح السيد ياسين المهدي وليد، بأن عدد هذه المؤسسات سيشهد ارتفاعا فور تفعيل مختلف الإجراءات التنظيمية والمرافقة وكذا التسهيلات الأخرى المنتظرة من طرف الدولة التي من بينها على وجه الخصوص “رفع العراقيل البيروقراطية وتخفيف الأعباء الجبائية”.

وبعد أن تحدث عن الاستحداث المرتقب لـ”مناطق تكنولوجية” مخصصة للمؤسسات الناشئة شدد الوزير المنتدب على أهمية هذا المشروع الذي من المنتظر أن يستجيب للانشغالات المعبر عنها في مجال العقار ويسمح “بدعم مناخ الابتكار الذي يشجع التنافسية”.

ولدى تطرقه لمسألة الإطار القانوني الذي يحكم نشاط المؤسسات الناشئة أكد الوزير المنتدب بأن الدولة تعمل على تنظيم هذا المجال من خلال إصدار نصوص و إطار تنظيمي يتلاءم مع المواصفات المحددة للمؤسسات الناشئة وحماية تقدمها.

وأبدى السيد ياسين المهدي وليد خلال زيارته لمعرض حول الابتكارات العلمية للشباب بجامعة صالح بوبنيدر (قسنطينة 3) إعجابه الشديد بنوعية المشاريع المبادر بها على وجه الخصوص في مجال البيوتكنولوجيا.

وفي لقاء جمعه بحاملي المشاريع المبتكرة احتضنته دار الثقافة مالك حداد وفي أعقاب إثارة مسألة العراقيل المتعلقة بالوصول إلى الأسواق العمومية من طرف المتدخلين دعا الوزير المنتدب الشباب إلى التقرب من خلية الوساطة “من أجل فعالية أكبر في التكفل بالانشغالات المعبر عنها”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق