آخر الأخبارأخبار الوطن

صيد بحري: شروط صيد سمك التونة تحدد بقرار وزاري (جريدة رسمية)

تم تحديد شروط صيد سمك التونة بالنسبة للسفن الحاملة للراية الوطنية و كيفية ذلك بموجب قرار وزاري صادر في الجريدة الرسمية رقم 38.

وحسب القرار المؤرخ في 24 فبراير 2022، يتعلق الامر بشروط الحصول على حصص صيد التونة الحمراء وكيفيات ذلك، حيث يخضع صيد التونة الحمراء للحصول على رخصة الصيـد البحري الممنوحة من طرف مدير الصيد البحري وتربية المائيات المختص إقليميا، وفقا للنموذج محدد.

كما تنص مواد القرار على ان يخضع الحصول على رخصة صيد التونة الحمراء لكل مجهز سفينة تحمل الراية الوطنية، مسلحة ومجهزة لصيد التونة الحمراء، إلى تقديم ملف يحتوي على المستندات تتمثل على وجه الخصوص في طلب خطي من مجهز السفينة يوضح فيه نوع الصيد المستهدف صيد التونة الحمراء الميتة أو صيد التونة الحمراء الحية، والخصائص التقنية لسفينة أو السفن الصيد وقائمة الوسائل المستعملة لجر أقفاص نقل التونة الحمراء الحية، وكذا تلك المتعلقة بوسائل وآلات الصيد والجر المزمع استعمالها.

ومن بين المستندات المطلوبة، محضر زيارة تفتيش إضافية يشهد بأن سفينة أو سفن القنص أو المساعدة قادرة على الملاحة في الصيد البحري الذي وجهت له، وأن العتاد وتجهيزات الصيد البحري الموجهة لصيد التونة الحمراء مطابقة لذلك.

ويضاف الى ذلك نسخة طبق الأصل لشهادة جنسية سفينة أو سفن الصيد المعلومات المتعلقة بطريقة تحويل الشونة الحمراء الحية المصطاد و نسخة من دفتر الطاقم الساري المفعول.

اضافة الى ذلك ينبغي تقديم وثيقة تثبت إدخال العملة الصعبة المتأتية من تصدير التونة الحمراء من طرف المتعاملين الذين شاركوا في حملة صيد التونة الحمراء في السنة الماضية و اخيرا رقم التسجيل البحري الدولي (OMI)، كما يجب أن تكون كل سفن صيد التونة الكيسية مجهزة طبقا للمواصفات التقنية لسفينة القنص.

وتقوم الإدارة المكلفة بالصيد البحري المختصة إقليميا، بعد قبول السفن في المشاركة، بإعداد رخصة الصيد البحري المرخص قطاعيا من قبل السفينة المعنية في حالة الموافقة و في حالة الرفض يتم تبرير وتبليغ صاحب الطلب بقرار الرفض.

ولضمان متابعة منتظمة لعمليات الصيد البحري، ينص القرار على وجوب إن يقوم مراقبان ملاحظان يمثلان كلا من الادارة المكلفة بالصيد البحري والمصلحة الوطنية لحراسة السواحل، بمتابعة و مراقبة عمليات صيد التونة الحمراء على متن كل سفينة و مراقب لذلك.

كما تحدد تعليمة مشتركة بين الوزير المكلف بالصيد البحري ووزير الدفاع الوطني تعيين المراقبين الملاحظين و مهامهما وكيفيات تدخلهما.

وبموجب القرار يلزم المراقب الملاحظ على متن سفينة الصيد بإرسال إلى الإدارة المكلفة بالصيد البحري تقرير حملة الصيد في غضون 48 ساعة من دخول السفينة لميناء الانزال. كما يقوم المفتشون في نهاية الحملة ايضا بإجراء تفتيش لسفن صيد التونة في ميناء الإنزال ليتم إرسال تقرير إلى الإدارة المكلفة بالصيد البحري في 24 ساعة بعد عملية التفتيش.

كما يجب،حسب النص، على المراقبين الملاحظين و مراقبي اللجنة الدولية للمحافظة على اسماك التونة بالمحيط الأطلسي الحضور لعملية التحويل و الاطلاع على تسجيلات فيديو التحويل، وتحرير تقرير في هذا الصدد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى