أخبار الوطن

ضرورة إعداد نموذج شراكة جديد لمشاريع وحدات تحلية المياه

أبرز وزير الطاقة، عبد المجيد عطار ووزير الموارد المائية، أرزقي براقي، اليوم الثلاثاء، ضرورة إعداد نموذج شراكة جديد لمشاريع وحدات تحلية مياه البحر قصد ضمان مردوديتها، حسب بيان لوزارة الطاقة.

وأوضح البيان أن الوزيرين ترأسا معا اجتماع عمل بمقر وزارة الطاقة بحضور ممثلي الوزارتين والرئيسين المديرين العامين لشركة الطاقة الجزائرية والجزائرية للمياه، خصص لدراسة وضعية محطات تحلية مياه البحر لاسيما بسوق الثلاثاء والمقطع وكذا كيفيات إطلاق مشاريع وحدات جديدة لتحلية المياه المدرجة في برنامج الحكومة.

وأضاف ذات المصدر أن الوزيرين وبعد الإشارة إلى أهمية برنامج تحلية مياه البحر الذي يشكل خيارا استراتيجيا اعتمدته الحكومة لتأمين التموين بماء الشرب، لاسيما في المدن الساحلية، شددا على ضرورة “مراجعة نموذج الشراكة الحالي بإعداد نموذج جديد لاسيما للمشاريع الجارية وتلك الواجب إطلاقها، يضمن استدامة ومردودية المشاريع”.

وفي هذا الصدد، اقترح الوزيران على مجموعة العمل التي تم تشكيلها التركيز على احسن المقاربات من اجل انجاح البرنامج الحالي لوحدات تحلية المياه واعداد وثيقة حول الافاق المستدامة لتحلية المياه تأخذ بعين الاعتبار حصيلة خبرة الوحدات الموجودة و هذا بهدف تقديمها للحكومة لاحقا.

كما أبرز الوزيران “اهمية وفرة المياه والمحافظة عليها على المديين المتوسط والبعيد مما يجعل انتاجها في المستقبل مكملا للفئات الأخرى من الموارد، مما يستوجب التكيف من الآن مع التحديات الواجب رفعها في هذا الميدان”.

كما شكل هذا اللقاء كذلك فرصة لطرح الصعوبات والمشاكل التي تعاني منها وحدات تحلية المياه لا سيما بسوق ثلاثة (قدرة انتاج تقدر بـ200 الف م3 يوميا) والتي هي في حالة توقف، ومحطة المقطع بوهران (500 ألف م3 يوميا) بالاضافة الى دراسة الاقتراحات التي من شأنها السماح بحل المشاكل، يضيف البيان.

وبعد التذكير بالإسهام الكبير لإنتاج المياه المحلاة على مستوى 11 وحدة في العرض الوطني للماء الشروب، أكد وزيرا الطاقة والموارد المائية على “ضرورة المباشرة السريعة مع كل الأطراف المعنية لنشاطات ملموسة من شأنها معالجة الاختلالات المسجلة بوحدتي المقطع وسوق الثلاثة مع التفكير العميق لضمان حسن سير المحطات الأخرى قصد تحقيق الامن الوطني في مجال التموين بالماء الشروب.

ويذكر أن الطاقة الإنتاجية لوحدات التحلية الـ 11 الموزعة على 9 ولايات ساحلية تقدر بـ2,1 مليون م3 يوميا من المياه المحلاة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق