آخر الأخبارمجتمع

ضمان الاجتماعي: تجسيد مشروع التقاعد التكميلي للتعاضدية العامة لعمال “قريبا”

كشف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي تيجاني حسان هدام لدى اشرافه على أشغال اليوم الدراسي حول التعاضديات الاجتماعية, يوم السبت الـ23 نوفمبر  بالعاصمة الجزائر , عن تجسيد مشروع التقاعد التكميلي للتعاضدية العامة الخاصة بعمال قطاع الضمان الاجتماعي في “القريب العاجل” ليكون “نموذجا” للتعاضديات الاجتماعية للقطاعات الأخرى.

وأوضح الى وجود 30 تعاضدية اجتماعية معتمدة خاصة بعدة قطاعات, مبرزا أن هذا النظام “يقوم على الانخراط الطوعي ويرتكز على أسس ومبادئ التضامن”, حيث “يضمن حاليا تغطية اجتماعية تكميلية لفائدة أزيد من 1,3 مليون منخرط”.

وذكر أن التعاضدية الاجتماعية تعد “الركيزة الثانية للمنظومة الوطنية للحماية الاجتماعية بعد الضمان الاجتماعي, إذ تعد المكمـل له, سيما فيما يتعلق بالتأمين عن المرض والعجز والتقاعد”, حيث تسمح الآداءات الإضافية للتعاضدية الاجتماعية باستكمال التعويضات التي يضمنها الضمان الاجتماعي.

وأضاف أنه من خلال ادماج التعاضديات الاجتماعية في نظام البطاقة الالكترونية للمؤمن له اجتماعيا (الشفاء) ونظام الدفع من قبل الغير, يمكن للمنخرطين الاستفادة من مزايا هذين النظامين في إطار الضمان الاجتماعي والتعاضدية الاجتماعية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق