إقتصاد

طاقات متجددة: شيتور يتباحث مع السفير البرتغالي حول تعزيز التعاون الثنائي

استقبل وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة شمس الدين شيتور اليوم الخميس سفير البرتغال بالجزائر لويس ألبوكيركيه فيلوزو الذي بحث معه سبل تعزيز علاقات التعاون في الطاقات المتجددة و الفعالية الطاقوية, حسبما أشار إليه بيان للوزارة.

و خلال هذه المقابلة “استعرض الطرفان وضعية العلاقات الجزائرية-البرتغالية في مجال الطاقات المتجددة و الفعالية الطاقوية و آفاق تعزيزها”, يضيف المصدر.

بهذه المناسبة, عرض الوزير استراتيجية الانتقال الطاقوي و مختلف جوانبها على غرار الفعالية الطاقوية و اقتصاد الطاقة و مخطط الطاقة المتجددة و وضع نموذج طاقوي بحلول 2030 حسب نفس المصدر.

كما تطرق السيد شيتور الى آفاق التعاون و الشراكة بين الجزائر والبرتغال معربا عن أمله في اقامة شراكات تعطي “دفعا قويا” للتعاون بين الطرفين في اطار مبدأ “المنفعة المتبادلة” سيما في مجال الهيدروجين الأخضر و الطاقة الهوائية و الكتلة الحيوية (الحراجة) و الطاقة الحيوية.

و من بين المجالات التي تهم القطاع, تحدث الوزير عن التكوين و هذا من خلال دعم التكوين و البحث بمعهد الانتقال الطاقوي و الطاقات المتجددة لاسيما في مجال الهيدروجين الأخضر الذي يمكن أن يكون مجالا طاقويا بين الجزائر و
البرتغال مستقبلا.

من جهته, أكد السفير أن البرتغال من بين البلدان التي تبذل جهودا في مجال الطاقة المتجددة كما استعرض مختلف الجهود التي يبذلها بلده في هذا القطاع منها غلق محطة حرارية ملوثة.

كما أعرب عن قناعته بأن التعاون الجزائري-البرتغالي سيتطور و سينجح في مجالات الطاقة المستدامة و التصدي للتغيرات المناخية حسب ذات البيان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى