أخبار الوطن

عبد الباقي بن زيان يتباحث مع السفير الغيني حول التعاون في مجال التعليم العالي

استعرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، أمس الخميس، مع سفير غينيا بالجزائر أحسان باري، التعاون بين البلدين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

وأوضح بيان للوزارة، أن الطرفين قد تطرقا خلال هذا اللقاء إلى “إرادتهما المشتركة في زيادة تعزيز المبادلات بينهما سيما في المجالات ذات الاهتمام المشترك”.

في هذا الصدد، شدّد الطرفان على “أهمية إقامة شراكة متميزة تراعي إمكانات نظامي التعليم العالي والبحث في كلا البلدين وتفضيل مجالات التعاون ذات الأولوية وهي الأمن الغذائي والأمن الطاقوي وصحة المواطن”.

كما اتفق البلدان على “مراجعة الإطار القانوني، من خلال وضع اتفاقية جديدة تفضل التميز والتعاون حسب الهدف، ودمج أدوات جديدة لتسهيل الوصول إلى برامج التعاون الدولية، والتكيف مع التحولات الأخيرة المسجلة في كلا البلدين”.

وأضاف ذات المصدر أن الجانبين قد توصلا أيضًا إلى “تعزيز الشراكة والتوأمة بين الجامعات حول الحركة الأكاديمية، وتبادل المعلومات والخبرات حول التحديات و الرهانات التي تواجه نظامي التعليم العالي في البلدين، وهي الحوكمة والجودة وقابلية التوظيف والابتكار”.

أما الجانب الغيني فقد “أعرب عن شكره للسلطات الجزائرية على الجهود التي تبذلها لضمان تكوين إطارات غينية في الجامعات الجزائرية”.

وخص ذات البيان في الأخير إلى أن الاستفادة من برامج التعاون الدولية في إطار التنسيق المشترك، قد استرعى “اهتمام كلا الجانبين”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى