أخبار الوطنإقتصاد

عطار يبحث مع الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز وضعية أسواق الغاز

اجتمع وزير الطاقة السيد عبد المجيد عطار مع يوري سنتيورين رئيس منتدى الدول المصدرة للغاز، عبر تقنية التواصل المرئي عن بعد ، حيث بحث الطرفان وضعية أسواق الغاز لاسيما خلال هذا الظرف الصحي الإستثنائي الذي ميّزه ضعف الطلب العالمي على الغاز.

و شكل هذا الإجتماع فرصة للطرفين من أجل التطلّع على نشاطات المنتدى و مشاريعه الأساسية و كذا التطرق الى وضعية أسواق الغاز و آفاقها على المدى القصير و المتوسط و البعيد كما سمح كذلك بتقييم تنفيذ مشروع معهد البحث التابع لمنتدى الدول المصدرة للغاز بالجزائر و كذا كيفيات تنظيم الدورة 22 للإجتماع الوزاري للمنتدى المقرر يوم 12 نوفمبر 2020 بالجزائر العاصمة.

و أشار السيد عطار إلى أهمية هذا الإجتماع،  مجدّدا رغبة الجزائر من أجل إنجاح هذا المنتدى و هذا من خلال مشاركة فعّالة لبلوغ أهدافه و تكيّفه مع التحديات الناجمة عن الوضع الغازي سيما التكنولوجية عن طريق معهد البحث التابع للمنتدى.

و بعد أن أشار إلى الوضعية “غير المواتية” لأسواق الغاز بسبب الأزمة الصحية جراء وباء كوفيد-19 و التي أثّرت كثيرا على الطلب العالمي على الغاز.

تقديم امتيازات جديدة للدول الأعضاء و التي تصبّ في مصلحة اقتصادها و شعوبها”.

و من جهته، ذكر السيد سنتيورين بالأهمية التي توليها الجزائر لمشاركتها في المنتدى و لمساهمتها بصفتها عضو فعال من أجل نجاح المنتدى و كذا مشاريعه منذ انشائه.

يذكر أن منتدى البلدان المٌصدّرة للغاز هو منظمة وزارية مشتركة أسست خلال الدورة ال8 للاجتماع غير الرسمي لهذه البلدان المنعقد في موسكو في ديسمبر 2008.

و يضم المنتدى 12 بلدا يزخر بأكثر من ثلثي احتياطات الغاز في العالم و يتعلق الأمر بكل من الجزائر و بوليفيا و مصر و غينيا الاستوائية و ايران و ليبيا و نيجيريا و قطر و روسيا و ترينيتي وطوباغو و الامارات العربية المتحدة و فينيزويلا فيما تعتبر أذربيجان و العراق و كازاخستان و النرويج و عمان و بيرو و أنغولا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى