إقتصاد

عرقاب يبحث مع المدير التنفيذي للجنة الأفريقية للطاقة سبل تعزيز التعاون الثنائي

استقبل وزير الطاقة والمناجم، السيد محمد عرقاب، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، المدير التنفيذي للجنة الأفريقية للطاقة، رشيد علي عبد الله، والذي بحث معه سبل تعزيز التعاون بين دائرته الوزارية وهذه اللجنة التابعة للاتحاد الافريقي.

ووفقا لبيان للوزارة، “تركزت المحادثات حول سبل ووسائل تعزيز التعاون من خلال تنسيق أكثر فاعلية بين لجنة الطاقة الافريقية ومصالح وزارة الطاقة والمناجم”.

وخلال هذا اللقاء ثمن المدير التنفيذي “دور الجزائر ودعمها لأنشطة اللجنة الأفريقية للطاقة” التي يوجد مقرها في الجزائر العاصمة منذ عام 2008.

ويذكر أن قرار إنشاء اللجنة الأفريقية للطاقة الافريقية وهي إحدى هيئات الاتحاد الأفريقي، اتخذ في مؤتمر وزراء الطاقة الافارقة الذي نظم في الجزائر يومي 23 و24 أبريل 2001.

ولعبت الجزائر دورا محوريا في إنشاء هذه اللجنة خلال مؤتمر القمة 37 لرؤساء دول وحكومات منظمة الوحدة الأفريقية في لوساكا (زامبيا) في يوليو 2001 والذي تقرر خلاله إقامة مقرها في الجزائر العاصمة.

وتتمثل المهام الأساسية للجنة الإفريقية للطاقة في إعداد سياسات واستراتيجيات ومخططات لتطوير الطاقة، بناء على أولويات التنمية ما دون الإقليمية والإقليمية والقارية، وتحديد سبل وطرق تنفيذها.

كما تتكفل اللجنة بتصميم وإعداد وتحيين بنك المعلومات القاري في مجال الطاقة وكذا ترقية النشر الواسع للمعلومات وتبادلها بين الدول الأعضاء والمجتمعات الاقتصادية الإقليمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى