أخبار الوطن

عرقاب يعلن عن إطلاق مشاريع للربط بالكهرباء والغاز في مناطق الظل في غضون أسابيع

أعلن وزير الطاقة محمد عرقاب، اليوم الخميس، بالجزائر العاصمة، أنه سيتم إطلاق مشاريع للربط بالكهرباء والغاز في مناطق الظلفي غضون الأسابيع القادمة.

و خلال رده على أسئلة شفوية في جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني ترأسها سليمان شنين، رئيس المجلس، وأوضح السيد عرقاب أنه في إطار برنامج الحكومة، قامت وزارة الطاقة بمعية القطاعات الوزارية المعنية بجرد عام من أجل انجاز دراسات تقنية واقتصادية في كل المناطق المعزولة وغير المزودة بالطاقة سواء الكهرباء أو الغاز من أجل ربطها بالطاقة والتي ستنطلق الأشغال عبر التراب الوطني في كل هذه المناطق في الأسابيع القليلة القادمة .

ويأتي ذلك بعد تأجيل الكثير من مشاريع الربط في هذه المناطق في إطار إعادة ترتيب مشاريع قطاع الطاقة حسب الأولوية ابتداء من 2017 بالنظر للصعوبات المالية التي تعرفها البلاد جراء هبوط أسعار النفط.

وأشار السيد عرقاب إلى أن مجلس الوزراء الأخير كرس مقاربة جديدة لهذه المشاريع التنموية حيث لن ينظر إليها كبرنامج قطاعي وإنما كبرنامج تنموي تشارك فيه كل القطاعات المعنية لاسيما وزارة الداخلية .

وحسب الوزير سيتم التكفل بكل الحاجيات الأساسية للعيش الكريم من خلال مشاريع توفير الماء والطاقة التي ستكون من مصادر مختلفة بما فيها الشمسية.

وفي رده على سؤال للنائب الوردي براجي، أوضح الوزير أنه خصص لولاية تبسة غلاف مالي قدره 5.5 مليار دج من بينها 4.1 مليار دج كمساهمة من الدولة لمشاريع الربط بالغاز في إطار البرنامج الخماسي 2010-2014 وبرنامجه التكميلي إضافة إلى غلاف ب10.5 مليار دج من بينها 7.8 مليار دج كمساهمة من الدولة لمشاريع الكهرباء.

أما ولاية الجلفة التي كانت محل سؤال النائب الطاهر بن براهم فقد خصص لها في إطار البرنامج الخماسي 2010-2014 وبرنامجه التكميلي غلاف إجمالي بـ9.6 مليار دج لمشاريع الكهرباء والغاز.

وفي نفس السياق لفت السيد عرقاب أن ولاية الجلفة تشهد حاليا إنجاز أحد أكبر محطات توليد الكهرباء وطنيا وذلك بمنطقة عين وسارة بسعة 1200 ميغاواط كما عرفت دخول حيز الخدمة لأكبر محطة شمسية في البلاد.

وفي رده على سؤال للنائب حسان بونفلة يتعلق بمحطات توزيع الوقود، أوضح الوزير أن “نفطال” خصصت لهذا العام مبلغا قدره 320 مليون دج لعصرنة المحطات وتحسين الخدمات فيها عبر كامل التراب الوطني، مضيفا أن في ولاية قالمة تم إطلاق مشاريع لتجديد محطة الخدمات المسيرة مباشرة من طرف “نفطال” والواقعة على مستوى “طريق لخير” مع إضافة مشروع جديد لتحويل السيارات لنظام الوقود “سيرغاز” حيث بلغت نسبة تقدم الاشغال بهذه المشاريع 70 بالمائة على أن تسلم نهاية العام الجاري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى