إقتصاد

عرقاب: 6.8 ملياردولار رقم أعمال سوناطراك خلال الثلاثي الأول من 2021

أعلن وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، عن تحقيق 6.8 مليار دولار كحجم أعمال مؤسسة سوناطراك خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية بإنتاج يقدر بـ 46.7 مليون طن مكافئ بترول منها 24 مليون طنا موجهة للتصدير، بينما سيخصص الباقي للاستهلاك المحلي .

ووصف السيد عرقاب، هذا الأحد لدى نزوله ضيفا على القناة الاذاعية الأولى، هذا المؤشر بالجيد الذي يشجع على بلوغ الاهداف المسطرة حتى نهاية السنة بالنظر إلى الانتعاش الطفيف “جدا” المسجل مقارنة بنفس الفترة من السنة الفارطة.

وقال وزير الطاقة والمناجم إن الطلب انتعش على الغاز في هذه الفترة بسبب موجة البرد التي اجتاحت بلدان جنوب أوروبا تحديدا، تزامنا ولجوء العديد من البلدان الى القيام بحملات التلقيح ضد كوفيد 19.

وأشار السيد عرقاب، أن المنحنى التصاعدي للاستهلاك المحلي للغاز “يتطلب اهتماما أكبر للتحكم فيه من خلال وضع عدة برامج لتنويع مصادر الطاقة وترشيدها وهنا يبرز دور التنسيق مع وزارة الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة التي تشرف على مرافقة الشركة المختلطة لسونلغاز وسوناطراك والمستحدثة مؤخرا”.

ربط 25653 منزل بالكهرباء و11623 بالغاز في مناطق الظل

مشاريع ربط مناطق الظل بالكهرباء والغاز تحظى بعناية خاصة في برنامج الوزارة، حيث تم في هذا الصدد وحسب وزير القطاع ربط 25653 منزل بالكهرباء و11623بالغاز والعملية متواصلة لاستلام 1753 منطقة مزودة بالكهرباء و1655 منطقة أخرى مربوطة بالغاز قريبا.

ولدى تطرقه لمشروع استغلال غار جبيلات أبرز السيد عرقاب بأن الدراسة الأولية المدققة والمعمقة للمشروع التي تنجز مع الشريط الصيني سيتم الانتهاء منها بعد 3 أشهر ليتم التوقيع مباشرة على العقود والشروع في العمل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى