إقتصاد

عطار: الجزائر تدعو إلى الابقاء على سقف الانتاج الحالي خلال الاشهر الأولى لـ2021

أعلن وزير الطاقة عبد المجيد عطار، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، عن دعم الجزائر لتمديد تطبيق سقف الانتاج الحالي المتفق عليها في إطار مجموعة “أوبك+” خلال الأشهر الأولى لسنة 2021 وذلك من أجل تفادي هبوط حاد جديد لأسعار الخام.

وأوضح السيد عطار في جلسة استماع بلجنة المالية والميزانية للمجلس الشعبي الوطني في إطار مناقشات مشروع قانون المالية 2021، أن “الجزائر تحاول رفقة دول أخرى من بينها روسيا والسعودية والعراق، اقناع باقي الدول في مجموعة أوبك+ الحفاظ على السقف الحالي للإنتاج لبداية السنة المقبلة”.

كما اعتبر الوزير، وهو أيضا رئيس منظمة “أوبك”، أن الوضع في الأسواق الدولية للنفط “خطير جدا” مشيرا إلى إمكانية هبوط الأسعار مجددا بشكل حاد بفعل الموجة الثانية من جائحة كورونا.

وأشار إلى امكانية اتخاذ قرارات خلال الاجتماع المقبل للجنة المتابعة الوزارية المشتركة المقرر في 17 نوفمبر، من شأنها “تشجيع السوق ومنع الأسعار للهبوط تحت 40 دولار”.

يذكر أن منظمة الدول المصدرة للنفط “اوبك” وحلفائها من الدول المنتجة غير العضو، أو ما يعرف بمجموعة “اوبك+”، اتفقوا على تقليص انتاجهم بإجمالي 9,7 مليون برميل يوميا ابتداء من مايو 2020 قبل تخفيفه إلى 7,7 مليون برميل ابتداء من مطلع أوت وإلى غاية نهاية العام الجاري ثم إلى 5,8 مليون برميل يوميا من بداية 2021 إلى أفريل 2022.

وسمح هذا الاتفاق لأسعار النفط بالانتعاش لتستقر في حدود 40 دولار للبرميل طيلة الأشهر الماضية الأخيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى