آخر الأخبارإقتصاد

عطار: مداخيل المحروقات تبلغ 14.6 مليار دولار حتى نهاية سبتمبر

كشف وزير الطاقة السيد عبد المجيد عطار خلال جلسة استماع بلجنة المالية والميزانية للمجلس الشعبي الوطني، في اطار مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2021، أن مداخيل الدولة من صادرات المحروقات خلال الأشهر التسعة الأولى لـ2020.

أوضح السيد عطار أنها تراجعت بـ41 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من السنة السابقة حيث بلغت نهاية سبتمبر الماضي 14,6 مليار دولار مقابل 25 مليار في سبتمبر 2019.

ويرجع هذا الانخفاض، يضيف الوزير، من جهة الى تقلص حجم الصادرات بـ 14 بالمائة ومن جهة اخرى الى تدهور اسعار النفط حيث وصلت الى حدود 41 دولار للبرميل نهاية سبتمبر مقابل 65 دولار في نفس الفترة من 2019 أي بفارق 24 دولار للبرميل.

وأدت هذه الوضعية الى هبوط مداخيل الجباية البترولية بنهاية سبتمبر بنسبة 31 بالمائة لتصل الى 1.441 مليار دج، حسب السيد عطار الذي لفت في هذا الصدد الى ان هذا المبلغ يمثل 103 بالمائة من الجباية البترولية المدرجة في قانون المالية التكميلي لسنة 2020 (1.395 مليار دج).

وفي هذا الاطار, اكد الوزير انه بالرغم من شبه الاستقرار الذي تعرفه أسعار النفط في الاشهر الاخيرة بالفعل مساعي الدول المنتجة ضمن مجموعة “أوبك +” إلا أن المنتجين لا يخفون تخوفهم من موجة ثانية قوية لوباء كورونا قد تؤدي إلى تباطؤ في النمو وبالتالي تباطؤ الطلب على النفط أكثر مما هو متوقع (9 مليون برميل يوميا).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق