مجتمع

عيد الفطر: الحماية المدنية تدعو الأولياء إلى رفع درجة الحيطة والحذر لتفادي الحوادث المنزلية

دعت المديرية العامة للحماية المدنية الآباء والأمهات إلى رفع درجة الحيطة والحذر أيام عيد الفطر المبارك لتفادي مختلف الحوادث المنزلية وكذا من جراء سوء استعمال الألعاب من طرف الأطفال، حسبما أفاد به اليوم الثلاثاء بيان ذات المصالح.

وأوضحت المصالح أنه وبحلول عيد الفطر المبارك, على المواطنين خاصة الآباء والأمهات, رفع درجة الحيطة والحذر من الحوادث المنزلية والمرورية والوقاية وتلك الناجمة عن سوء استعمال الألعاب من طرف الأطفال.

كما دعت إلى توخي سبل الوقاية للحد والتقليل من الضحايا الناجمة عن شراء واستعمال بعض الألعاب ذات البطاريات والألعاب التي تنبعث منها أصوات والألعاب في شكل حيوانات أو مأكولات وغيرها من الأنواع التي تشكل “خطورة” على الأطفال.

ووجهت الحماية المدنية، جملة من ارشادات السلامة تساعد الأولياء على تفادي الإصابة بالحروق أو الاختناقات أو الجروح البليغة والتي تخلف العديد من الضحايا في كل سنة خاصة لدى الأطفال ولا سيما في مثل هذا الظرف الصحي الاستثنائي والمتعلق بوباء كورونا.

وفي هذا الصدد، طلبت الحماية من الأولياء التأكد من أن الألعاب تناسب سن الطفل، لأن بعض الألعاب القديمة تحتوي على قطع أو أجزاء صغيرة تشكل خطورة على الصغار، و ضرورة قراءة وإتباع التوصيات المتعلقة بالسن المخصص للعبة والتحذيرات الخاصة بها و اختيار ألعاب ذات جودة عالية تكون أقل خطر مع إعطاء الأولوية للألعاب التي تظهر عليها بيانات المصنع أو المستورد.

كما نبه البيان إلى أهمية مراقبة الاطفال بشكل دائم مع تلقينهم كيفية استخدام تلك الألعاب بأمان وسلامة، وإزالة أغلفة الألعاب والتخلص منها بسرعة مثل الأكياس والأغلفة البلاستيكية والمسامير والسحابات لأنها قد تسبب الاختناق للطفل، ومراقبة القطع المكسورة والحواف الحادة و إصلاح ما يمكن اصلاحه ناهيك عن الاحتفاظ بجميع الألعاب، خصوصًا الألعاب اللينة، بعيدًا عن مصادر الحرارة كونها مصدر محتمل لاندلاع الحرائق.

وغالباً ما يقوم الأطفال الصغار، وخاصة أولئك الذين تقل أعمارهم عن ثلاث سنوات، بوضع أشياء في أفواههم ما يؤدي -وفق المصدر- إلى الاختناق أو التسمم في حال ابتلاع قطع صغيرة الحجم أو المكسورة وكذا الكرات لهذا وجب الاحتفاظ بها بعيدًا عن متناولهم.

وتنصح مصالح الحماية المدنية، الأولياء إلى تجنب شراء الألعاب المزودة بالحبال الطويلة لأنها كافية للالتفاف حول رقبة الطفل وخنقه، وخاصة الحبال المرنة أو اللزجة، والتأكد من أن اللعبة لا تحتوي على حواف حادة لأنها تسبب جروحا بليغة.

وذكرت الحماية المدنية المواطنين بالمناسبة بالرقم الأخضر 1021 أو رقم النجدة 14 للتبليغ عن أي حادث مع تحديد طبيعة الحادث وذكر العنوان بالضبط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى