إقتصاد

غرداية: إشكالية ربط المحيطات الفلاحية بشبكة الكهرباء محور لقاء جهوي بالمنيعة

شكلت مسألة ربط المحيطات الفلاحية بشبكة الكهرباء التقليدية محور لقاء جهوي عقد اليوم الأحد بالولاية المنتدبة المنيعة (270 كلم جنوب غرداية) مع مستثمرين فلاحيين بمبادرة من مجمع سونلغاز.

وشكل اللقاء مساحة للتبادل بين شركاء سونلغاز سيما قطاع الفلاحة، حيث يهدف هذا اللقاء إلى تقييم مدى تدخل الخدمة العمومية في الإنتاج الفلاحي لتحسين وتصحيح الاختلالات المسجلة على أرض الواقع، حسبما أوضح الرئيس المدير العام للمجمع “شاهر بولخراص”.

وأكد السيد “بولخراص” لدى افتتاحه هذا اللقاء، أن تطوير الإنتاج الفلاحي الذي يدعم التنمية المستدامة بمناطق الجنوب لا يمكن تحقيقه إلا من خلال تعبئة الطاقة الكهربائية وإرساء تسيير فعال ومستدام.

وبرأي المتدخلين فإن نمو الفضاء الزراعي من شأنه أن يساهم ذلك في تحسين الفعالية الإقتصادية وتحقيق العدالة الإجتماعية في المناطق الجنوبية مع تحسين الظروف المعيشية للسكان.

وقدم هذا التشخيص في افتتاح هذا اللقاء الذي خصص لاستراتيجية توسيع المحيطات الفلاحية المخصصة للمحاصيل الإستراتيجية، سيما الحبوب (القمح والشعير والذرة).

وألح المشاركون على ضرورة حشد الطاقة الكهربائية وتسريع وتيرة إنجاز شبكات الربط وزيادة الإنتاج وشدة الطاقة لتفادي الإنقطاعات وانخفاض الكهرباء في المحيطات الزراعية.

وبالنسبة للأمين العام المساعد للإتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين فإنه ”حان الوقت لتطبيق أعمال البحث العلمي في إنتاج الطاقة الشمسية، لخفض فاتورة الطاقة للفلاحين في جنوب الجزائر بشكل عام، وزيادة استثمار الدولة لتوريد الطاقة على مسافات كبيرة”.

وتمت مناقشة عدة محاور خلال هذا اللقاء الذي خصص لتلبية انشغالات المستثمرين الفلاحيين لاستحداث الثروة والمساهمة في الأمن الغذائي للبلاد وزيادة الأراضي الصالحة للزراعة في الجنوب.

ويولي الفلاحين في الولايات الجنوبية العشر أهمية خاصة لمسألة تخفيض تكاليف الإنتاج، سيما عن طريق خفض فاتورة الطاقة التقليدية.

وجرى هذا اللقاء بحضور الوالي المنتدب للمنيعة عيسى عيسات والأمين العام المساعد للإتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين عبد اللطيف ديلمي، والأمين العام للفيدرالية الوطنية لعمال الصناعات الكهربائية والغازية عاشور تلي.

وسيتم خلال هذه الزيارة للرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز للمنطقة ربط ثلاثة محيطات فلاحية بمنطقة المنيعة وكذلك ربط 45 وحدة سكنية تقع بمنطقة الظل بحاسي غانم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق