مجتمع

فتح شبكة من المسالك في غابات وهران لمكافحة الحرائق

في إطار تدعيم جهاز الوقاية الذي يدخل ضمن البرنامج المسطر في المخطط الولائي للتدخل السريع والأولي لمكافحة الحرائق، تتواصل هذه الأيام عملية فتح شبكة من المسالك على مستوى غابات ولاية وهران، لتسهيل عملية تدخل الوحدات الخاصة للحماية المدنية في حالة نشوب حرائق.

العملية ترتكز على خمس محاور أساسية من بينها، الجوانب التنظيمية والقانونية لحملة 2020 إلى جانب الحراسة والأخطار وكذا تحسيس المواطنين بضرورة الوعي والحفاظ على الثروة الغابية.

هذه العملية السنوية والضرورية سمحت بفتح مسلك على طول 2,5 كم، عبر غابة “صافرة” في بلدية بوتليليس من طرف المؤسسة الجهوية للهندسة الريفية بوهران، فيما تتواصل سلسلة الأشغال التي تعنى بفتح مسالك أخرى على طول 10,5 كم موزعة عبر غابات “تازودت”، تافرنت”، “راس العين” وكريستال” ببلدية قديل.

كما يتضمن الجهاز الوقائي لهذه السنة حفر خنادق على مساحة 61 هكتار بغابات “قديل”، “بوتليليس” و”عين الكرمة” وبلديات عديدة أخرى تتميز بجمال غاباتها منها “مسرغين”، “العنصر” وكذا مقر الولاية، وهران.

كما تشرف شركة سونلغاز وفي نفس الحيز الوقائي، على عملية هامة لنزع الأعشاب الضارة وتنقية أسفل أعمدة الكهرباء ذات التوتر العالي والمتوسط، إضافة إلى عزل حوافي الطرقات بكل ولاية وهران. إلى جانب تضافر مجهودات البلديات والمصالح الولائية للفلاحة، التي تنجز فواصل طبيعية بين الأراضي الفلاحية والغابية للحد من انتشار النيران في حالة نشوبها.

كما تضع محافظة الغابات لولاية وهران رقما أخضرا (مجاني) 22 – 22- 62 – 041، يشتغل على مدار الأربع وعشرين ساعة تحت تصرف المواطنين، للتبليغ آنيا، عن أي حريق أو مخاطر أو انتهاك للثروة الغابية. إضافة إلى مجموعة من النصائح والإرشادات للفلاحين خاصة التي تنشرها المحافظة، عبر صفحتها الرسمية على الفايسبوك.

للتذكير المسالك الغابية الوقائية المقررة لهذه السنة يبلغ طولها الإجمالي 55 كم، بعدما سجلت ولاية وهران في السنة الماضية 25 حريقا أتى على 121,29 هكتار، ومن شأنها تقليص عدد الحرائق بفضل تجند جميع الهيئات والروح المسؤولة للمواطنين.

 

قدور براهيم خير الدين
مصطفى عدناني

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق