أخبار الوطن

فروخي: ميناء “سيدنا يوشع” سيخصص للصيد في أعالي البحار

أعلن وزير الصيد البحري و المنتجات الصيدية سيد أحمد فروخي اليوم الثلاثاء بتلمسان أن ميناء “سيدي يوشع” (دائرة الغزوات) سيخصص للصيد في أعالي البحار.

وأوضح الوزير خلال زيارته لهذه المنشأة المينائية الواقعة ببلدية دار يغموراسن (تلمسان)، أنه سيتم الانطلاق قريبا في دراسة حول ” تكييف هذا المرفق للصيد في أعالي البحار”.

وأضاف أن الهدف يكمن في إيجاد حلول مناسبة بصفة تسمح للميناء باستقبال السفن الكبيرة عوض قوارب المهن الصغيرة وأنواع سفن الصيد المبرمجة في السابق ضمن هذا المشروع.

و كان ميناء “سيدنا يوشع” الذي استلم سنة 2000، مخصصا لنشاطات الصيد حيث تبلغ طاقة استيعابه 295 سفينة. و سيعرف الميناء انجاز هياكل جديدة على غرار مبنى اداري، و خانات الصيادين وفضاء لبيع السمك اضافة الى محطة للتزويد و وورشة لتصليح السفن و مصنع للجليد و ورشة لاصلاح الشباك.

و بعد الاستماع الى انشغالات المهنيين المحليين، خاصة تلك المتعلقة بامكانية مزاولة النشاط على مستوى الميناء الجديد، أعطى الوزير تعليمات باستحداث لجنة تضم مديرية الصيد البحري و ممثلين عن صغار الصيادين و السلطات المحلية من أجل “احصاء كل الناشطين في مجال الصيد و تحويل وضعيتهم من هواة الى محترفين.

كما أكد سيد أحمد فروخي على ضرورة تكوين الصيادين.

و قد قام الوفد الوزاري بزيارة مدرسة الصيد البحري بالغزوات أين أشرف الوزيرعلى انطلاق دروة تكوينية لفائدة 25 متربصا الذين سيتحصلون بعد ستة أشهر من التكوين على شهادة تأهيل.

وقد أكد وزيرالصيد البحري والمنتجات الصيدية خلال زيارته الى ولاية تلمسان على أهمية التكوين والاحترافية من أجل تنظيم نشاطات الصيد البحري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى