دولي

فلسطين: 18.682 شهيدا ونحو 50 ألف جريح جراء العدوان الصهيوني المتواصل على قطاع غزة والضفة الغربية

قالت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الأربعاء، أن عدد الشهداء الفلسطينيين بلغ 18.682 شهيدا وأكثر من 50 ألف جريح، منذ بدء العدوان الصهيوني على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، عن الوزارة، تقريرها الذي قالت فيه بأن 18,400 شهيدا ارتقوا في قطاع غزة، وفقا لجهاز الإحصاء المركزي وأنه أصيب أكثر من 50 ألفا، بينما ارتفع عدد الشهداء في الضفة الغربية إلى 282 شهيدا, مضيفا أن 70 بالمئة منهم، من النساء والأطفال، فيما لا يزال الآلاف في عداد المفقودين.
وأشار التقرير إلى أن الأمراض انتشرت في غزة بسبب الظروف المعيشية المكتظة، ما زاد الضغط على النظام الصحي المثقل، حيث وثقت الوزارة 360 ألف حالة إصابة بأمراض معدية في مراكز الإيواء ويعتقد أن العدد الفعلي أعلى من ذلك.
كما سجل, حسب التقرير, 231 اعتداء على المرافق الصحية منذ بدء العدوان, ما ألحق الضرر بـ60 مرفقا صحيا و76 سيارة إسعاف، كما أدى النقص الحاد في الإمدادات والوقود، إلى ترك 11 مستشفى فقط من أصل 36 مستشفى تعمل بشكل جزئي.
واستهدفت قوات الاحتلال نحو 41 منشأة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين “الأونروا” بشكل مباشر, فيما تعرضت 60 منشأة أخرى لأضرار جانبية.
وأشارت وزارة الصحة الفلسطينية, إلى أن عدد النازحين في قطاع غزة داخليا يقدر بحوالي 1.9 مليون شخص, أي نحو 85 بالمئة من السكان وقد تم تسجيل نحو 1.2 مليون من هؤلاء النازحين في 154 منشأة تابعة للأونروا في جميع أنحاء القطاع, بينهم مليون شخص مسجل في 94 مركز إيواء للأونروا في الجنوب.
وحذرت من كارثة نفاد تطعيمات الأطفال بالكامل, ما سيكون له انعكاسات صحية كارثية على صحة الأطفال وانتشار الأمراض وخاصة بين النازحين في مراكز الإيواء المكتظة, لافتة إلى أن الجهود المبذولة لتطعيم الأطفال ضئيلة, إذ منذ الرابع نوفمبر الماضي, حصل 12,000 طفل فلسطينيين فقط على التطعيمات في مراكز إيواء “الأونروا”.
ويواصل الاحتلال الصهيوني عدوانه على قطاع غزة, مخلفا دمارا شبه كلي في البنى التحتية, جراء القصف المتواصل للمساكن والمدارس والمستشفيات ومراكز الإيواء, إضافة إلى محاولات التهجير القسري للمواطنين الفلسطينيين.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى