آخر الأخبارأخبار الوطن

فنيش: نظام الانتخابات المعمول به في هذه التشريعيات قضى على نظام القائمة المغلقة التي أدت إلى الفساد

أعرب رئيس المجلس الدستوري السيد كمال فنيش، اليوم السبت، عن أمله في أن ينتخب الشعب الجزائري “بقوة للمضي قدمًا بالجزائر الجديدة”، في تصريح للصحافة عقب تأديته واجبه الانتخابي.

وبهذه المناسبة اعتبر السيد فنيش، بأن “نظام الانتخابات المعمول به في هذه التشريعيات، قضى على نظام القائمة المغلقة التي أدت بنا الى الفساد”.

ودعا رئيس المجلس الدستوري، عقب إدلائه بصوته على مستوى ابتدائية “المأمون” ببلدية الأبيار في إطار الانتخابات التشريعية “المواطنين الى الذهاب بقوة إلى صناديق الاقتراع لأنه السبيل الوحيد لضمان التغيير المنشود والعبور إلى  الجمهورية الجديدة التي تسود فيها الديمقراطية وتحترم فيها الحريات الأساسية وحقوق المواطن والإنسان”.

كما أوضح في ذات السياق، أن “قانون الانتخابات الحالي الذي يكرس نظام القائمة المفتوحة يسمح للمواطن بالتصويت على المترشح الذي يمثله أحسن تمثيل وهو الأمر الذي قضى على مظاهر الفساد التي كانت سائدة آنذاك والتي أدت بالمترشحين إلى شراء الأصوات في ظل نظام القائمة المغلقة المعمول بها سابقا”.

وعن الدور المنوط للمجلس الدستوري في إطار التشريعيات أوضح السيد فنيش أن “المسؤولية تتمثل في السهر على نزاهة وشفافية العملية الانتخابية والإعلان عن النتائج النهائية للاقتراع والفصل في الطعون”، مشيرا إلى أن “مدة الرد على الطعون لن تتجاوز عشرة أيام”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى