أخبار الوطن

الثلوج تتسبب في غلق العديد من الطرقات والسلطات المحلية تتدخل لتسهيل حركة المرور

تسببت الثلوج المتساقطة على المرتفعات التي يزد علوها على 800 متر  ليلة الجمعة إلى السبت في غلق العديد من الطرقات عبر ولايات الوطن أمام حركة المرور، حسبما أفادت به اليوم السبت مديريات الأشغال العمومية.

وأوضح نفس المصدر، أن مصالح الأشغال العمومية لولاية قالمة قد قامت بإزالة الثلوج المتراكمة وإعادة فتح الطريق الولائي رقم 162 الموصل إلى جبال ماونة، مشيرا إلى أن كميات هامة من الثلوج تساقطت على مرتفعات هذه المنطقة الجبلية وتسببت
في قطع الطريق.

وحسب المعلومات التي نشرتها مديرية الأشغال العمومية عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك”، فإن فرقها ما تزال بعين المكان لمواصلة إزالة الثلوج على هذا الطريق الذي يعرف حركة مرورية على مدار الأسبوع، خاصة أن جبال ماونة التي يصل إرتفاعها إلى 1400 متر تمثل مقصدا للعائلات خلال عطل نهاية الأسبوع.

وبولاية جيجل تسببت الثلوج المتساقطة على المرتفعات في غلق بعض محاور الطرقات بشكل “مؤقت”، خاصة بكل من أولاد رابح وسلمى بن زيادة وإراغن سويسي، حسبما أكدته مصالح مديرية الأشغال العمومية.

وأوضح ذات المصدر، أن بعض البلديات شهدت تساقطات متباينة للثلوج بلغت حدود 15 سم في بعضها، حيث تدخلت آليات القسم الفرعي للأشغال العمومية لدائرة زيامة منصورية عبر الطريق الولائي رقم 137 الرابط بين زيامة منصورية وإيراغن سويسي لإعادة فتح الطريق بمقطعه الرابط بين بئر غزالة والركيز.

كما تدخلت آليات القسم الفرعي للأشغال العمومية لدائرة العوانة على الطريق الولائي رقم 137 كذلك لإعادة فتحه بمقطعه الرابط بين بلدية سلمى بن زيادة ومنطقة “القرن” التابعة لذات الجماعة المحلية، وفق ما ذكره ذات المصدر.

وأفادت مصالح الأشغال العمومية، أنه تم تسجيل صعوبة في حركة المرور عبر الطرق المؤدية إلى بلدية بوسيف أولاد عسكر، منها خاصة الطريق الولائي رقم 135 الرابط بين ذات الجماعة المحلية وبلدية بوراوي بلهادف بسبب تراكم الثلوج.

وببلدية أولاد رابح، تم تسجيل انقطاع لحركة السير عبرعدة طرقات بلدية، خاصة تلك التي تربط مقر البلدية بكل من “تامخرط” و”تافرطاس” وكذا الطريق الرابط بين منطقة “بوطويل” وبلدية سيدي معروف، إضافة إلى الطريق البلدي الذي يربط مركز هذه البلدية بعديد المداشر، حسبما أشارت إليه من جهتها مصالح ذات الجماعة المحلية.

 

ومن جهتها مصالح الأشغال العمومية بولاية باتنة، سخرت كاسحات للثلوج مزودة بناثرات للملح لإزالة الجليد المتراكم على بعض محاور الطرقات الجبلية وتسهيل حركة المرور عليها، حسبما أفاد به رئيس مصلحة الصيانة واستغلال المنشآت القاعدية بمديرية القطاع، عبد الكريم بلقاسم.

وأوضح ذات المسؤول، بأن الأمر يتعلق بالطرقات الوطنية رقم 31 الرابط بين ولايتي باتنة وبسكرة على مقطعه الممتد بين عاصمة الولاية وبلدية آريس و77 الرابط بين مدينتي باتنة ومروانة و87 بين بلديتي وادي الطاقة وثنية العابد.

وصرح، أن الفرق التقنية لمديرية الأشغال العمومية التي تدخلت منذ الساعات الأولى من نهار اليوم على هذه المحاور المعروفة بتشكل الجليد كلما انخفضت درجة الحرارة ما زالت بعين المكان وتتدخل من حين لآخر لنثر مادة الملح على هذه
الطرقات تفاديا لتشكل الجليد إلى غاية صبيحة يوم غد الأحد نهاية فترة النشرية الخاصة للأحوال الجوية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى