آخر الأخبار

قطاع الفلاحة و التعليم العالي: التوقيع على ستة اتفاقيات لإنشاء وحدات بحث بعدة معاهد

تم يوم الثلاثاء الـ19 نوفمبر 2019  بالجزائر التوقيع على ستة اتقافيات من قبل كل من وزير الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري, شريف عماري  ووزير التعليم العالي و البحث العلمي, الطيب بوزيد بمناسبة لقاء حول نشاطات البحث الخاصة بقطاع الفلاحة .

وبموجب هذه القرارات الموقعة , سيتم انشاء وحدات بحث على مستوى  المعهد الوطني لحماية النباتات و المعهد الوطني للإرشاد الفلاحي و المعهد التقني للمحاصيل الكبرى و المعهد التقني لزراعة الخضروات و الزراعات الصناعية الى جانب المعهد التقني للأشجار المثمرة و الكروم.

و حسب وثيقة حول القرارات الوزارية التي تم تسليهما للصحافة بهذه المناسبة, فان التوقيع على هذه القرارات يندرج في اطار تعزيز التعاون بين قطاعات الفلاحة و التعليم العالي و البحث العلمي .

بالإضافة الى ذلك, سيسمح إنشاء وحدات البحث على مستوى مختلف المعاهد الفلاحية بتوحيد نشاطات البحث و التطوير التي تقوم بها كافة المعاهد التابعة لقطاع الفلاحة و كذا الباحثين  في المجال الفلاحي على مستوى الجامعات.

كما ينتظر من هذه  الوحدات أن تساهم في عصرنة القطاع الفلاحي و إيجاد حلول علمية و تقنية للقضايا المطروحة من طرف المزارعين و المربين و المتعاملين الاقتصاديين بهدف تعزيز الأمن الغذائي.

و  يتعلق الأمر خاصة بتحسين الإنتاجية و التسيير العقلاني و ترشيد استعمال الثروات الطبيعية و هذا بتحسين نظام مراقبة الصحة النباتية و تثمين الموارد المحلية خاصة عن طريق تحسين اختيار أنواع البذور و تحسين نجاعة مخططات الاتصال المؤسساتي في مجالات الفلاحة و الصيد البحري.

و  بموجب القرارات الوزارية الموقعة, تصبح وحدات البحث التي سيتم انشاؤها مؤهلة للتمويل من طرف الصندوق الوطني للبحث و التطوير التكنولوجي التابع لقطاع التعليم العالي و البحث العلمي.

و يعتبر الإمضاء على هذه القرارات ثمرة عمل, تم الانطلاق فيه مند شهر مايو الفارط  و ذلك تطبيقا لتوصيات وزير الفلاحة و التعليمات التي أسداها الوزير الأول خلال اجتماع الحكومة المنعقد  في أكتوبر الفارط .

و كان من بين  المحاور التي خصص لها اجتماع الحكومة  دراسة موضوع ترقية البحث و التطوير لدى المؤسسات العمومية الاقتصادية و تثمين نتائج البحث العلمي.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق