أخبار الوطن

قوجيل يترأس اجتماع مكتب مجلس الأمة الموسع لرؤساء المجموعات البرلمانية والمراقب البرلماني

ترأس رئيس مجلس الأمة بالنيابة، السيد صالح قوجيل، اليوم الأربعاء اجتماعاً لمكتب المجلس، موسعاً لرؤساء المجموعات البرلمانية والمراقب البرلماني، خُصّص لمناقشة وتدارس عدد من القضايا التي تخص سير وعمل المجلس بهدف تحسين طرائق العمل والرفع من كفاءة الأداء. وكذا النظر في برمجة نشاطات اللجان الدائمة للمجلس، ودراسة وضعية الأسئلة الشفوية والكتابية المحالة على المكتب، بالإضافة إلى إعلان حالة شغور مقعد عضو بمجلس الأمة.

هذا، وقد جدّد مكتب مجلس الأمة، موقفه الثابت والداعم للمقاربة التشاورية المنتهجة من طرف رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، الذي باشر مواصلة مهامه التاريخية والنبيلة بالانفتاح على مختلف الفاعلين، وهو ما يُعتبر مؤشراً ودلالة بالغة عن إرادة حقيقية للسيد رئيس الجمهورية، تتوخى جبرَ الـمُعضِلة البُنيوية التي ميّزت السياسات العامة في الماضي، وإعادة التقويم ضمن منهجية استشرافية تشاركية تبغي أخلقة الحياة العامة وتحقيق الحوكمة، من خلال توفير ضمانات سياسية وقانونية توافقية، تُعمّق أكثر الممارسة الديمقراطية. الأمر الذي من شأنه إعادة الثقة للمواطن في مؤسسات الدولة وتعزيز التماسك الاجتماعي.

وبمناسبة إحياء اليوم الوطني للشهيد، المصادف لـ 18 فبراير من كل سنة، فإنّ مكتب مجلس الأمة، يتوجّه بتحية احترام وخشوع لأولئك الذين ضحّوا بأرواحهم من أجل استقلال الجزائر وتحرير شعبها من براثن الاستدمار، فكرّمهم الله تعالى بآيات الثناء ومنحهم المجد والخلود، مما يستوجب على شاباتنا وشبابنا الأباة، أن يستلهموا في مثل هذا اليوم الخالد في الوجدان، العبر والدروس للاستمرار على درب بناء الجمهورية الجديدة، ومواصلة تعزيز مناعتنا ضد المخاطر الموجودة في محيطنا، والتصدي لها.

وبعد دراسة الأسئلة الشفوية والكتابية المودعة لديه، قرر مكتب مجلس الأمة إحالة أربعة عشرة (14) سؤالاً شفوياً وأربعة (4) أسئلة كتابية على الحكومة لاستيفائها الشروط القانونية المطلوبة. كما قرّر مكتب المجلس، التصريح بحالة شغور مقعد المرحوم السيد سمير قاسيمي، العضو المنتخب في مجلس الأمة عن ولاية البليدة، وذلك بسبب الوفاة، وهذا عملاً بمقتضيات القانون العضوي رقم 19-08 المعدّل والمتمم، والمتعلق بقانون الانتخابات، لاسيما المادة 132 منه.

كما وافق مكتب مجلس الأمة خلال هذا الاجتماع، على مقترحات اللجان الدائمة لا سيما ما تعلق منها بعقد جلسات استماع إلى أعضاء الحكومة، وبالبعثات الاستعلامية المؤقتة. حيث تقرر عقد جلسة استماع إلى السيد وزير المناجم، تنظمها لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية للمجلس، حول موضوع: “الاستراتيجية الوطنية لتطوير وتثمين الموارد المنجمية في الجزائر”، وذلك يوم الثلاثاء 23 فيفري المقبل. كما تقرر برمجة بعثة استعلامية مؤقتة، تقوم بها لجنة التجهيز والتنمية المحلية، إلى ولاية المدية يوم الأحد 28 فيفري.

فاطمة الزهراء عماري

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى