مجتمع

كريكو: الدولة تولي أهمية كبيرة لفئة المسنين في المجتمع

أكدت وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة السيدة كوثر كريكو مساء اليوم الثلاثاء بمعسكر أن الدولة تولي أهمية كبيرة لفشة المسنين و دورهم في المجتمع.

و أشارت السيدة كريكو في كلمة بمناسبة تكريم عدد من المسنين المقيمين بدار المسنين بمدينة معسكر ممن تجاوزت أعمارهم الـ 100 سنة إلى أن “الإهتمام الذي توليه الدولة للمسنين يتجلى من خلال الترسانة القانونية التي وضعتها لحمايتهم و على رأسها التنصيص على حقوقهم في الدستور من خلال المادة 71 في التعديل الدستوري الأخير و القانون الخاص بحماية الاشخاص المسنين”.

و أضافت أن “الدولة تسعى لضمان الحماية المساعدة للأشخاص المسنين عبر كل المؤسسات التابعة لها و على رأسها مؤسسات وزارة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة و هي المؤسسات التي حققت نتائج حسنة في التكفل بهذه الفئة و خلال فترة انتشار وباء كورونا (كوفيد-19)”.

و نوهت الوزيرة إلى “اعتماد الدولة لسياسة الإدماج الإجتماعي و الإقتصادي لفئة المسنين من خلال عدة أليات تشرف عليها الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر و وكالة التنمية الإجتماعية”.

و أشرفت وزيرة التضامن الوطني و الاسرة و قضايا المرأة خلال نفس المناسبة على إبرام اتفاقيتي تعاون بين مديرية النشاط الإجتماعي لولاية معسكر من جهة و مديرية الشاب و الرياضة و مديرية الثقافة لدعم الأشخاص المسنين.

و تشمل الإتفاقيتين المبرمتين حسب الشروحات المقدمة للوزيرة بعين المكان برمجة نشاطات ترفيهية و خرجات في الهواء الطلق لصالح المسنين المقيمين بهياكل مديرية النشاط الإجتماعي و تنظيم تمارين رياضية مناسبة لهذه الفئة العمرية إضافة إلى تنظيم أنشطة ثقافية و فنية لصالح المقيمين بدور المسنين تساهم في دمجهم اجتماعيا و نفسيا.

و كرمت السيدة كوثر كريكو بنفس المكان عددا من نزلاء دار المسنين ببلدية معسكر التي استفادت من تهيئة حديقة علاجية أكد الأخصائيون النفسانيون دورها الكبير في تحسين مزاج و صحة المسنين المقيمين بالدار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى