مجتمع

كريكو تؤكد على مجهودات الجزائر لتعزيز انخراط المرأة في كل المجالات

أكدت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، كوثر كريكو، اليوم الإثنين، على مجهودات الجزائر في إطار الاستراتيجية الوطنية لدعم انخراط المرأة في كل المجالات.

وفي لقاء لإحياء اليوم العالمي للمرأة بادرت بتنظيمه الجزائر عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد بالتنسيق مع جامعة الدول العربية، أوضحت الوزيرة أن “الجزائر خطت خطوات كبيرة في مجال ترقية مكانة المرأة و تمكينها”، مؤكدة أن “العمل متواصل في إطار الاستراتيجية الوطنية لدعم انخراط المرأة في كل المجالات”.

وأبرزت كريكو أن هذا اللقاء الذي بادرت به الجزائر تحت شعار “المرأة العربية…تميز وتطلع” ضمن سياق عربي، يهدف الى “تثمين مجهودات المرأة العربية في مختلف المجالات والى تعزيز التعاون العربي” ويعد ” فرصة لتسليط الضوء على كفاءات وابداعات نساء البلدان العربية”.

وبهذه المناسبة، اقترحت كريكو ادراج توصية خلال الدور المقبلة للجنة المرأة العربية تتمثل في “اعتماد مبادرة إحياء اليوم العالمي للمرأة ضمن نشاطات المرأة العربية، على أن تستضيف هذه التظاهرة الدولة التي ترأس دورة لجنة المرأة العربية”.

وكان رئيس الجمهورية، السيّد عبد المجيد تبون، أكد في كلمة له في مستهل هذا اللقاء، قرأها الوزير الأول، السيّد أيمن بن عبد الرحمان، أن الجزائر “كرست في دستورها المعدل سنة 2020, مبدأ المناصفة بين الجنسين في كل المجالات الوظيفية
والانتخابية، وكذا حماية المرأة من كل أشكال العنف في كل الأماكن والظروف، في الفضاء العمومي وفي المجالين المهني والخاص. وهي خطوة نوعية تعززت بها مكتسبات المرأة الجزائرية التي سجلت حضورها وأثبتت جدارتها في تقلد المسؤوليات
والمناصب العليا في الدولة”.

وبدوره،ثمن الأمين العام لجامعة الدول العربية،أحمد أبو الغيط في كلمة له عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد, مبادرة الجزائر بتنظيم هذه “الفاعلية الهامة” تحت رعاية رئيس الجمهورية السيّد عبد المجيد تبون، مبرزا أن هذا اللقاء “يمثل فرصة للتعبير عن التقدير والاعتزاز المستحق للمرأة وللاحتفال بمساعي النساء وأدوارهن الفاعلة في شتى مناحي الحياة”.

وتم خلال هذا اللقاء، تقديم مداخلات لعدد من الوزيرات مكلفات بشؤون المرأة بالدول العربية، المشاركات في هذه التظاهرة، تطرقن فيها الى الانجازات والبرامج المتخذة في بلدهن في مجال المرأة.

كما تضمن برنامج هذا اللقاء عرض شريط تضمن بورتريهات لعدد من النساء العربيات اللواتي تميزن في تحقيق انجازات في مختلف المجالات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى