أخبار الوطن

كوفيد-19.. وزير الصحة يدعو إلى الرفع من وتيرة تلقيح المواطنين

دعا وزير الصحة،البروفسور عبد الرحمان بن بوزيد، اليوم الخميس، مدراء الصحة لولايات الوطن إلى الرفع من وتيرة تلقيح المواطنين من أجل بلوغ الهدف الذي سطرته السلطات العمومية والمتمثل في نسبة 70 بالمائة.

وشدد المسؤول الأول عن القطاع خلال لقاء عن طريق تقنية التحاضر عن بعد مع مختلف مدراء الصحة، على “الإسراع” في عملية تلقيح الساكنة خاصة بعد توفير كمية “هامة” من الجرعات على أن تصل أخرى إلى الجزائر تدريجيًا.

وتعرف 9 ولايات من الوطن، إلى جانب ولاية الجزائر، ضغطًا كبيرًا على الهياكل الصحية بفعل ارتفاع عدد الاصابات.

وقد عرض مدراء هذه الولايات، زيادة عن الوضعية الوبائية، الامكانيات المجندة حاليًا والتي يمكن وضعها للاستجابة لاحتياجات سكان هذه المناطق سيما من حيث عدد أسرة الاستشفاء والإنعاش بالإضافة إلى نسبة التلقيح بها.

ولاحظ المدير العام للوقاية وترقية الصحة بالوزارة، الدكتور جمال فورار، “نقصًا كبيرًا” في نسبة الأشخاص الذين استفادوا من عملية التلقيح عبر العديد من الولايات، مُشددًا على “الإسراع” في الرفع من هذه الوتيرة من خلال استعمال جميع الوسائل التي حثت عليها الوزارة كتلقيح عمال المؤسسات وفتح المجال للعيادات التابعة للقطاع الخاص وتوسيع الفضاءات العمومية واللجوء الى العيادات المتنقلة وأعيان المناطق والحركة الجمعوية.

وذكر بالمناسبة بأن تلقيح عدد هام من المواطنين قد “يُساهم في كسر سلسلة نقل العدوى” خاصة مع ظهور السلالات الجديدة للفيروس من بينها متحور “دلتا” الذي وصفه بكونه “أكثر شراسة في العالم”.

ورد المدير العام للمصالح الصحية بالوزارة، البروفسور الياس رحال، عن انشغالات الولايات التسع التي تعرف ارتفاعا في حالات الاصابة سيما في مجال تجنيد عدد أسرة اضافية في الاستشفاء والإنعاش وكذا مادة الأكسيجين، مُبرزًا “استعداد الوزارة لوضع كل الامكانيات اللازمة للتكفل بالمواطنين”.

وشدد ذات المسؤول اللهجة في وجه بعض مدراء الصحة “المتقاعسين” -حسبه- في أداء واجباتهم و”تماطلهم” في ردهم عن توجيهات الوزارة، مُذكرًا بتنظيم لقاء تقييمي أسبوعي مع هؤلاء المدراء بغية تحسين الوضعية الوبائية عبر الوطن.

وركزت مديرة الصيدلة والتجهيزات الطبية بالوزارة، وهيبة حجوج، أمام مدراء الصحة على ضرورة استعمال كل اللقاحات التي هي في متناولهم قبل انتهاء تاريخ الاستعمال دون مراعاة استعمال الجرعة الثانية مادام أنه سيتم اقتناء عدد هام من الجرعات (4 ملايين) خلال الايام القليلة القادمة.

ويذكر أن وزير الصحة كان نشط، رفقة إطارات دائرته، صباح اليوم الخميس، ندوة صحفية عرض خلالها الاستراتيجية الجديدة للاتصال لتعزيز وتشجيع الإقبال على عملية التلقيح عبر الوطن.

للإشارة، فقد بلغ عدد الأشخاص الذين استفادوا من اللقاحات عبر الوطن مليونين ونصف، وهو عدد يراه الخبراء “ضعيفًا جدًا” لبلوغ الأهداف التي سطرتها السلطات العمومية أي 70 بالمائة من السكان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى