إقتصاد

لقاء تقييمي للاتفاقية المبرمة بين قطاع البريد والمواصلات والمؤسسات المصغرة

أشرف وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية السيد ابراهيم بومزار، اليوم الخميس 03 ديسمبر 2020 بمقر الوزارة رفقة السيد نسيم ضيافات، الوزير المنتدب لدى الوزير الأول، المكلف بالمؤسسات المصغرة، على لقاء تقييمي لمدى وضع حيز التنفيذ لفحوى الاتفاقية الٳطار المبرمة بين القطاعين، والرامية لتشجيع ومرافقة الشباب حاملي المشاريع المستفيدين من آليات دعم تشغيل الشباب.

وإلى جانب ٳطارات الٳدارة المركزية للقطاعين، حضر اللقاء المدراء الولائيون للبريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، عبر تقنية التحاضر عن بعد، فضلا عن المدراء الولائيين للوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، الوحدات البريدية التابعة لمؤسسة بريد الجزائر والمديريات العملياتية لاتصالات الجزائر، الذين أوكلت ٳليهم مهمة تشكيل خلايا محلية على مستوى ولايات الوطن، لضمان التقييم المستمر والمتابعة المنتظمة للتجسيد الميداني لبنود الاتفاقية السالفة الذكر.

في هذا الإطار، جرى تقديم دفتر شروط جديد قامت بوضعه مؤسسة اتصالات الجزائر، يهدف ٳلى ٳشراك أصحاب المؤسسات المصغرة في الاستفادة من مشاريع المنشآت القاعدية للاتصالات، لاسيما تلك المتعلقة باستبدال وإصلاح وتطوير شبكة توزيع الكابلات النحاسية و في نشر الألياف البصرية.

من جهة أخرى، قامت وزارة البريد و المواصلات السلكية واللاسلكية بإعداد دليل توجيهي نموذجي يتضمن أحسن الممارسات السائدة في مجال الصفقات العمومية، بغية تمكين هذه الفئة من الشباب من الولوج إلى الطلب العمومي، تم تقديمه خلال اللقاء.

ضمن السياق ذاته، وفي ٳطار مساعيها الهادفة لتجسيد معالم مرافقة فعلية للشباب حاملي المشاريع، أقدمت مؤسسة بريد الجزائر على اتخاذ قرار يؤطر شروط المنح التفضيلي، لفائدة أصحاب المؤسسات المصغرة، لصفقات طلبيات تغطيات احتياجات برامج التنمية البريدية، كما وتضمن القرار، تكليف المصلحة المتعاقدة عند وضع مواصفات دفتر الشروط، توفير نظام تقييم للعروض بالموائمة مع مميزات المؤسسات المعنية.

هذا وبادرت مؤسسة بريد الجزائر بإعداد نموذج ٳقتصادي مستحدث لإشراك هذه الفئة من الشباب في عملية نشر نظام الدفع الالكتروني بواسطة رمز الاستجابة السريع QR CODEالذي ستعتمد عليه الحكومة ضمن مقاربتها المتكاملة لتعميم استخدام وسائط الدفع العصرية و التقليل من تداول السيولة المالية.

كما وسيحضى الشباب أصحاب المؤسسات المصغرة بإمكانية استغلال، وبصفة مجانية، لباقة من التطبيقات التي تم استحداثها و وضعها تحت تصرفهم من قبل مؤسسة اتصالات الجزائر، تتضمن حلول مبتكرة و ملموسة لمرافقتهم في ضمان تسيير حديث لمؤسساتهم بما يكفل نجاعتها ونجاحها.

تأتي هذه المبادرات بالموازاة مع تدابير و اجراءات أخرى كان قد ساهم بها القطاع تجسيدا للاتفاقية الاطار، من بينها عملية الإطلاق الرسمي، خلال شهر أوت المنصرم، لبوابة المناقصات والاستشارات لقطاع البريد والاتصالات (SAFQATIC) و التي يعول عليها كأداة لإضفاء تكافؤ، شفافية ومنافسة أكبر على مسارات الظفر بها، كما ينتظر منها أن تصبح من ضمن الوسائل الأكثر نجاعة لتمكين المقاولين الشباب أصحاب المؤسسات المصغرة والناشئة من المشاركة في مشاريع الطلب العمومي، وبالتالي في مجهود التنمية الوطنية.

وكمؤشر على اهتمام هذه الفئة من الشباب بهذا المكسب المعد خصيصا لخدمتهم، تم إلى غاية اليوم، تسجيل أكثر من 72 ألف زيارة للبوابة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى