ثقافة

لقاء حول فرص التعاون الجزائري-الايطالي في مجال حماية وترميم الممتلكات الثقافية

نظم لقاء حول “فرص التعاون الجزائري-الايطالي في مجال حماية وترميم الممتلكات الثقافية” أمس الاثنين بمسرح سفارة ايطاليا نشطه فاعلون ومختصون في هذا المجال.

ويندرج هذا اللقاء الذي نظم في اطار زيارة الدولة التي قام بها مؤخرا رئيس جمهورية ايطاليا سيرجيو ماتاريلا الى الجزائر، والذي بادر به سفير ايطاليا بالجزائر جيوفاني بوغليس، ضمن اتفاقية التعاون العلمي الموقع عليها بين المعهد المركزي للترميم بروما والمدرسة الوطنية العليا لحفظ وترميم الممتلكات الثقافية.

وصف السيد جيوفاني زيارة الرئيس الايطالي للجزائر بـ”التاريخية” مشيرا إلى أن التعاون الجزائري-الايطالي في مجال الحفاظ وترميم الممتلكات الثقافية يعود إلى عدة سنوات. كما ذكر ببعض الانجازات الناجحة في هذا المجال سيما قصر الرياس بالعاصمة.

ومن جهته، تطرق مدير المدرسة الوطنية العليا للحفاظ وترميم الممتلكات الثقافية، محمد شريف حمزة، مطولا إلى مضامين وبنود الاتفاقية التي تمتد صلاحيتها إلى “ثلاث سنوات”.

كما ذكر المتدخل ببنود اتفاقية التعاون بين الطرفيين الجزائري والايطالي في قطاع التنظيم البيداغوجي سيما تبادل المعلومات الخاصة بالهيئة البيداغوجية وبرامج التعليم.

وفي مجال التكوين، تحدث محمد شريف حمزة عن تنظيم تبادل بين الطلبة والاساتذة الباحثين والتنسيق في اطار مشاريع البحث والمخابر الخاصة بالحفاظ وترميم الممتلكات الثقافية اضافة إلى امكانية تنظيم لقاءات حول المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

وتميز هذا اللقاء بتدخل مديرة المعهد المركزي الايطالي للترميم أليساندرا مارينو ومديرة المعهد الثقافي الايطالي بالجزائر العاصمة أنتونيا غراند و رئيس المجلس الوطني الجزائري لنقابة المهندسين المعماريين مصطفى تيبورتين و مدير الجمعية الايطالية للترميم الهندسي والفني والحضري “أسوريستورو” السيد أليساندرو بوزيتي وأندريا غريليتو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى