Non classéدولي

ليبيا: فوز قائمة محمد المنفي وعبد الحميد دبيبة في إنتخابات السلطة التنفيذية المؤقتة

 أنتخب ملتقى الحوار السياسي الليبي في جنيف،اليوم الجمعة، محمد يونس المنفي رئيسا للمجلس الرئاسي، و عبد الحميد دبيبةرئيسا للحكومة، و ذلك خلال الجولة الثانية من التصويت التي جرت ضمن المباحثات التي تستضيفها جنيف السويسرية، برعاية أممية، لاختيار أعضاء السلطة التنفيذيةالمؤقتة.

و بعد هذا التصويت يكون تم اختيار الهيكل الجديد للحكومة ليحل محل حكومة الوفاق الوطني في طرابلس، حيث يقع على عانق الحكومة الجديدة مهمة رئيسية تتمثلفي التحضير للانتخابات المقبلة المقررة في 24 ديسمبر القادم.

و فازت القائمة التي تضمنت كل محمد يونس المنفي رئيسا للمجلس الرئاسي، و موسى الكوني وعبد الله حسين اللافي عضوي المجلس، وعبد الحميد محمد دبيبه رئيساللحكومة بـ 39 صوتا من الاصوات الصحيحة بعد جولة حاسمة تنافست فيها مع القائمةالتي ترشح فيه عقيلة صالح رئيساً للمجلس الرئاسي، وعضوا المجلس أسامة الجويلي،وعبد المجيد سيف النصر، و فتحي باشاغا، رئيسا الحكومة.

وفي وقت سابق، أعلنت المبعوثة الدولية إلى ليبيا بالإنابة ستيفاني ويليامزاللجوء إلى جولة ثانية من التصويت بين القائمتين الثالثة والرابعة فقط لاختيار المجلس الرئاسي ورئيس الحكومة في ليبيا، بعدما فشلت القوائم الأربع في الحصول على عدد كاف من أصوات أعضاء ملتقى الحوار الل يبي المجتمعين في جنيف للفوز من المرة الأولى.

وكان الحد الأدنى اللازم لاختيار القائمة المرشحة يبلغ 60 بالمئة من الأصوات الصحيحة، وبالتالي فإن أي من القوائم الأربع المرشحة لم تحصل على هذه النسبة، وتقرر التوجه لجولة تصويت ثانية.

ويشكل هذا التصويت الذي يُجرى في سويسرا المرحلة الأخيرة في عملية اختيار رئيس الوزراء والمجلس الرئاسي الانتقالي.
وكان جميع المرشحين لرئاسة الحكومة الليبية قد تعهدوا خطيا بالالتزام بخارطةالطريق المتفق عليها في تونس، وإجراءِ انتخابات يوم 24 ديسمبر المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق