إقتصاد

مؤسسات ناشئة: إطلاق قرض للابتكار قريبا موجه لأصحاب المشاريع

أعلن الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة ياسين المهدي وليد اليوم السبت ببجاية عن إطلاق “قريبا” قرض خاص بالابتكار موجه لأصحاب المشاريع الذين هم في حاجة إلى تمويل.

وكشف الوزير المنتدب أن هذا المنتوج البنكي الجديد سيعرض “قريبا” أمام مجلس الحكومة، مشيرا إلى تسجيل هذا القرار ضمن جملة الإجراءات المالية والتنظيمية المعتمدة منذ عام 2021 بهدف وضع “إطار عمل مساعد على الإبداع والابتكار ويساهم بالتالي في دعم الثقافة المقاولاتية”، كما أضاف.

وأكد ياسين المهدي وليد، الذي لم يكشف عن مضمون هذا القرار، عن “أهميته”، سيما بضمه إلى صندوق تمويل المؤسسات الناشئة، الذي بإمكانه دعم هاته المؤسسات بمبلغ 20 مليار دج و غيرها من الأجهزة المالية الأخرى المخصصة لنفس الغرض.

كما تطرق الوزير المنتدب، في نفس السياق، إلى التسهيلات المتعلقة بالقروض و الشراكة مع لجنة تنظيم عمليات البورصة و مراقبتها التي تمكن أصحاب المشاريع من الاستفادة من تمويل، و كذا إصدار مرسوم تنظيمي يمكن الخواص من الاستثمار في المؤسسات الناشئة.

كما أشار إلى توفير مزايا أخرى في هذا المجال، سيما تلك المتعلقة بالجباية و التكفل ببعض التكاليف، على غرار تلك الخاصة بالنماذج الأولية أو الملكية الفكرية (براءات الاختراع والعلامات التجارية).

وأكد ياسين المهدي وليد أن كل هذه الآليات تعكس “الجهود المكثفة للسلطات العمومية لدعم المؤسسات الناشئة من خلال منحها فرص متعددة لتجنيد الأموال التي هي بحاجة إليها”، كما قال، داعيا المؤسسات المصرفية إلى عرض أنظمة مكيفة مع المشاريع المقترحة للتمويل.

وقد تحدث الوزير المنتدب مطولا مع عدد من أصحاب المشاريع خلال زيارته لمعرض مخصص للشركات الناشئة وأنشطة القافلة الوطنية “شاب و فكرة” بدار الثقافة لبجاية، أين شجع منظمو هذه المبادرة الشباب على خوض مغامرة الابتكار والعمل الحر.

كما تم أيضا شرح الآليات التنظيمية المسيرة للقطاع و كيفية الاستفادة من القروض و المزايا المتاحة في هذا المجال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى