آخر الأخبارأخبار الوطن

مجلس الأمة: افتتاح أشغال الجلسة العلنية المخصصة لتنصيب نواب الرئيس ومكاتب اللجان الدائمة

افتتحت، صباح اليوم الثلاثاء، بمجلس الأمة جلسة علنية برئاسة رئيس المجلس، صالح قوجيل، مخصصة لتنصيب أجهزة وهيئات المجلس المتمثلة في نواب الرئيس ومكاتب اللجان الدائمة.

وكانت المجموعات البرلمانية قد عقدت اجتماعات داخلية لاختيار ممثليها الذين سيشغلون منصب نواب الرئيس وعددهم 5 وكذا مكاتب اللجان الدائمة.

وسيتم خلال هذه الجلسة المصادقة على القائمة الإسمية لنواب رئيس مجلس الأمة (مكتب مجلس الأمة) المقترحة من قبل المجموعات البرلمانية وكذا مسؤولي هياكل المجلس.

وتنص المادة ال 10 من النظام الداخلي للغرفة العليا للبرلمان على أن مجلس الأمة ينتخب نواب الرئيس لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد، فيما تنص المادة ال 11 على أن ممثلي المجموعات البرلمانية يتفقون في اجتماع يعقد بدعوة من رئيس المجلس أو باقتراح من مجموعة برلمانية، على توزيع مناصب نواب الرئيس فيما بين المجموعات التي يمثلونها على أساس التمثيل النسبي وتعرض القائمة على المجلس للمصادقة عليها.

أما فيما يتعلق بلجان مجلس الأمة الدائمة، فتنص المادة ال16 على أن المجلس يشكل 9 لجان دائمة وهي: لجنة الشؤون القانونية والإدارية وحقوق الانسان، لجنة الدفاع الوطني، لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والجالية الجزائرية في الخارج، لجنة الفلاحة والتنمية الريفية، لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية،

لجنة التربية والتكوين والتعليم العالي والبحث العلمي والشؤون الدينية، لجنة التجهيز والتنمية المحلية، لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية والعمل والتضامن الوطني ولجنة الثقافة والإعلام والشبيبة والسياحة.

وتشكل هذه اللجان لمدة سنة قابلة للتجديد ويمكن لأي عضو في المجلس الانضمام إلى لجنة دائمة واحدة فقط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى