أخبار الوطن

مجلس قضاء تيزي وزو : قضاة يبرزون أهمية التحكم في ورقة الأسئلة بالمحكمة الجنائية 

شكل التحكم في ورقة الأسئلة و أهميتها في القضايا المطروحة على مستوى المحكمة الجنائية محور يوم دراسي حول “محكمة الجنايات” نظم اليوم السبت بمجلس قضاء تيزي وزو.

وأبرز النائب العام، عبد القادر عمروش، في تدخله خلال هذا اليوم الذي يندرج في إطار برنامج التكوين المتواصل الذي أطلقته وزارة العدالة لصالح القضاة، أهمية “ورقة الأسئلة التي تمثل موضوع شائك بالنسبة للقضاة المبتدئين” كما قال،موضحا أن الهدف من هذا اليوم الدراسي هو “إعطاء أكبر قدر ممكن من المعلومات حول هذا الموضوع من أجل تجنب تكرار الأخطاء على مستوى المحاكم الابتدائية أو الإستئنافية”.

من جهته، أكد رئيس قسم لدى الغرفة الجنائية بالمحكمة العليا، محمد أزرو، في مداخلته حول ورقة الأسئلة، أن هذه الأخيرة تعتبر “الوثيقة المركزية للإستئناف بالنقض” ، موضحا كيفية طرح الأسئلة بالنسبة للقضاة المكلفين بمحاكم الجنايات الإبتدائية و الإستئنافية و الأخطاء التي تتكرر عادة تتعلق في طريقة طرح الأسئلة و عدم تكملة السؤال بعناصر مشكلة للمخالفة و كذا إدراج نفس السؤال للظرف المشدد”.

وقال أن هذه الأخطاء قد تؤدي إلى إلغاء قرار المحكمة الجنائية من طرف المحكمة العليا، و إعادة إحالة القضية المعنية إلى المحكمة الجنائية من أجل إعادة الحكم فيها.

وجدد نفس المتدخل في تصريحه للصحافة على هامش هذا اللقاء الموجه لتعزيز معارف القضاة و إيفائهم بإجتهاد المحكمة العليا حول هذه الوثيقة، أهمية ” التحكم في ورقة الأسئلة من أجل تجنب تكرار بعض الأخطاء”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى