إقتصاد

محافظة الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقوية تنشر تقريرها السنوي الأول

نشرت محافظة الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقوية أول تقرير سنوي لها عرضت فيه الحالة الطاقوية في الجزائر في اطار مقاربة جديدة تهدف الى وضع استراتيجية وطنية للانتقال الطاقوي.

وينقسم تقرير المحافظة المعنون بـ “الانتقال الطاقوي في الجزائر: الدروس والوضعية والآفاق من أجل تطوير متسارع للطاقات المتجددة”  إلى ثلاث أقسام كالتالي: “تطور المزيج الطاقوي في العالم والدروس المستخلصة” و”تاريخ و واقع الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقوية في الجزائر”، إضافة إلى “مساهمة في وضع استراتيجية وطنية للانتقال الطاقوي في الجزائر”.

وجاء في تقرير المحافظة ما يلي “أن إعداد هذا التقرير يتلاءم وروح مخطط عمل الحكومة من أجل تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية الذي أولى مكانة هامة للانتقال الطاقوي بناء على مقومات التجديد الاقتصادي الثلاث وهي الأمن الغذائي والانتقال الطاقوي والاقتصاد الرقمي”.

ويتعلق الأمر، تضيف المحافظة في وثيقتها، بتحليل مبني على قاعدة بيانات “محدثة” ويعكس جيدا واقع قطاع الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقوية في البلاد بهدف تقييم ما تم انجازه لحد الساعة في المجال واستخلاص الدروس.

وفي هذا السياق، فكرت المحافظة مليا حتى لا تقع في نفس الأخطاء وانتهجت مسارا لتتبعه بهدف تنسيق التنفيذ
الفعلي للبرامج المسطرة عن طريق اشراك كافة الفاعلين العموميين والخواص المهتمين بتنفيذها.

وتضمن التقرير الأول لمحافظة الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية، كلمة للوزير الأول السيد عبد العزيز جراد، يؤكد عزم الحكومة على إرساء نموذج طاقوي مستدام وأسس انتقال طاقوي مكيف مع الخصوصيات الوطنية.

وفي هذا الاطار، فإن الحكومة ستعمل على “تشجيع كل عمل يسمح بتحسين الاستهلاك الداخلي للطاقة بشكل أمثل، وكذا أي عمل من شأنه أن يساهم في الحفاظ على احتياطاتنا من المحروقات لمدة أطول من خلال تنويع وسائل إنتاج الطاقة البديلة، لاسيما على أساس الموارد المتجددة”، يضيف الوزير الأول.

يذكر أن محافظة الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية، الموضوعة تحت سلطة مصالح الوزير الأول هي هيئة عمومية مكلفة بصياغة أدوات الاستشراف على المديين المتوسط والطويل قصد استباق التحولات الطاقوية الكبرى، والمساهمة في تحديد
التوجهات الكبرى للسياسة الوطنية لتطوير الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية.

وتتكفل المحافظة أيضا بتقييم السياسة الوطنية لتطوير الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقوية والأدوات المسخرة لتنفيذها واقتراح أي اجراء من شأنه المساهمة في تحسينه. ويرأس المحافظة منذ انشائها في 2019 البروفيسور نور الدين ياسع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى