أخبار الوطن

محاكمة الإخوة كونيناف: النطق بالحكم يوم 23 سبتمبر

ستنطق محكمة سيدي أمحمد بالحكم في قضية الاخوة كونيناف، المتابعين في قضايا فساد مختلفة، يوم 23 سبتمبر، حسب ما اعلنته رئيسة الجلسة عقب انتهاء مرافعات الدفاع.

وكانت محاكمة الاخوة رضا وعبد القادر-كريم و طارق-نوح كونيناف واختهم سعاد نور (في حالة فرار) وكذا مسير مجمع كوجيسي (ملك للأخوة)، قدور بن طاهر، قد شرعت يوم الاربعاء الفارط.

ويتابع الاخوة كونيناف بتهم تتعلق بـ”استغلال النفوذ” و”تبييض الأموال” و”الاستفادة من امتيازات غير مستحقة” و”تحويل عقارات وامتيازات” و”عدم الوفاء بالالتزامات التعاقدية عند انجاز مشاريع عمومية”.

وعند استجوابهم، رافع الإخوة كونيناف الثلاثة ومسير مجمع كوجيسي من أجل “تبرئتهم”، وطلبوا “محاكمتهم في اطار احترام القانون”، معربين عن “ثقتهم” في العدالة الجزائرية.

وكانت النيابة العامة قد إلتمست يوم السبت أحكاما تتراوح بين 10 و20 سنة سجنا نافذا ضد الإخوة كونيناف الثلاث ومسير مجمع كوجي سي (KouGC) الذي يملكونه، قدور بن طاهر مع حجز ممتلكاتهم داخل وخارج البلاد وغرامة مالية تقدر بـ8 ملايين دج.

والتمست النيابة 18 سنة سجنا نافذا في حق رضا و15 سجنا في حق كل من طارق-نوح وعبد القادر-كريم و10 سنوات في حق قدور بن طاهر مرفوقة بغرامة مالية تقدر بـ8 ملايين دج للمتهمين الأربع.

وتم التماس الحكم الأقصى في حق سعاد-نور بـ20 سنة سجنا نافذا مرفوقة بغرامة مالية تقدر بـ8 ملايين دج وإطلاق مذكرة توقيف دولية في حقها.

وحسب الطرف المدني فقد تسبب مجمع كو جي سي من خلال فروعه بخسائر للخزينة العمومية تقدر بأكثر من “270 مليار دج منها 186 مليار بسبب القروض غير المبررة التي منتحتها له البنوك العمومية و75 مليار دج بسبب منحه امتيازات غير مستحقة”.

وتم التماس أحكام تتراوح بين 3 و6 سنوات مرفوقة بغرامة مالية تقدر بـ1 مليون دج في حق 10 متهمين آخرين متورطين في القضية لا سيما إطارات من وزارات الصناعة و الفلاحة والري والطاقة والاتصالات وقطاعات أخرى تحصل فيها مجمع كو جي سي على صفقات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق