آخر الأخبارأخبار الوطن

محليات 27 نوفمبر: فتح مكاتب التصويت أمام الناخبين عبر التراب الوطني

افتتحت مكاتب التصويت، اليوم السبت، على الثامنة صباحا، أبوابها أمام الناخبين عبر القطر الوطني، لانتخاب أعضاء المجالس الشعبية البلدية والولائية، لعهدة تمتد لخمس سنوات.    

وتختتم عملية التصويت في نفس اليوم على السابعة مساء، غير أنه بإمكان رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، عند الاقتضاء، و بطلب من منسق مندوبيتها الولائية، تأخير غلق مكاتب التصويت على أن لا يتجاوز ذلك الثامنة مساء، ليشرع بعدها في مرحلة فرز الأصوات التي تتواصل دون انقطاع إلى غاية انتهائها تماما.

وفي ثاني تجربة بعد تشريعيات 12 جوان الفارط، سيكون على الناخبين انتقاء ممثليهم على مستوى هذه المجالس عن طريق نمط جديد من الاقتراع يستند على القائمة المفتوحة، بتصويت تفضيلي دون مزج.

ويشارك في هذه المحليات 115.230 مترشحا للمجالس البلدية و18.993 للمجالس الولائية.

أما من الناحية التنظيمية، فستجري هذه الاستحقاقات تحت أعين 1.228.580 مؤطر ورقابة 182.981 ملاحظا تابعا للأحزاب السياسية المشاركة, مثلما يتيحه لها القانون، علما أن 50 حزبا معتمدا كان قد قام بسحب استمارات التوقيعات الفردية.

وفي وقت سابق, كانت عملية التصويت قد انطلقت الأربعاء المنصرم، بالنسبة للمكاتب المتنقلة البالغ عددها 129 مكتبا موزعا عبر 16 ولاية، أي قبل 72 ساعة من الاقتراع الوطني, طبقا لأحكام القانون المتعلق بنظام الانتخابات.

للتذكير, قدرت الهيئة الناخبة, حسب السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، بـ 23.717.479 ناخب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق