ثقافة

مديرية الثقافة لولاية سطيف تغلق الموقع الأثري الثقافي “كويكول”

كشف مدير الثقافة لولاية سطيف السيد سمير الثعالبي، أمس الأحد، عن قرار غلق الموقع الأثري “كويكول” والمتحف التابع له أمام العائلات بمدينة “جميلة”، وجاء ذلك كإجراء احترازي لمواجهة الوضع الاستثنائي المتعلق بخطر تفشي فيروس كورونا –كوفيد19-، وكذا تطبيقا لتعليمات الوزارة الوصية في هذا الشأن.

وأفاد السيد “سمير الثعالبي” خلال مروره عبر الإذاعة الثقافية، أنه تم غلق الموقع الأثري يوم السبت الفارط بعد مغادرة جميع زواره أغلبهم من العائلات والأطفال.

وأشار ذات المتحدث، بأن هذا الموقع الأثري الذي يعود إلى الحقبة الرومانية عرف خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضية توافدا قياسيا للزوار بما فيهم أجانب ما استدعى الغلق الفوري للموقع تفاديا لتفشي الفيروس.

ومن جهتها أوضحت مديرة المتحف العمومي الوطني لولاية سطيف السيدة شادية خلف الله، أنه تم غلق عدة مرافق أخرى بصفة مؤقتة أمام زوارها ومنخرطيها على غرار”المكتبة، قاعة المحاضرات والورشات البيداغوجية” وتعليق النشاطات بها إلى أجل لاحق وذلك حفاظا على صحة المواطنين.

وفي سياق ذات صلة أعلنت المصالح الولائية، عن تنصيب خلية أزمة على مستوى الولاية تعمل على وضع نظام للوقاية والمتابعة الخاصة بمكافحة جائحة كورونا، وتضم هذه اللجنة العديد من القطاعات على غرار الدفاع الوطني، الأمن الوطني، العدل، الصحة والسكان والجمارك وغيرها.

وفي هذا الشأن تم التأكيد للأعضاء المنخرطة في اللجنة، على ضرورة إعداد برنامج وقائي وتوعوي وتنظيمي يتضمن تعقيم وتنظيف المؤسسات والإدارات العمومية المستقبلة للجمهور والتركيز على الجانب الوقائي من خلال حملات التحسيس بخطر هذا الفيروس وإجراءات السلامة للوقاية منه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى