ثقافة

مشاركة جزائرية بمعرض القاهرة الدولي الـ 53 للكتاب

تشارك الجزائر في الطبعة الـ 53 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب بمصر، التي تنطلق فعالياتها الأربعاء المقبل، بمئات الإصدارات الجديدة وحضور عدة أدباء، وهذا في إطار برنامج مشاركات لوزارة الثقافة والفنون في مختلف المواعيد الثقافية والأدبية والفنية، العربية العالمية.

وقالت وزيرة القطاع وفاء شعلال لوأج، أن وزارتها قامت بتحضير برنامج مشاركات “قوي وفعال” في المواعيد الثقافية والأدبية والفنية العربية والعالمية ومنها النسخة الـ 53 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، حيث أن معارض الكتاب تشكل “فرصة ثمينة للناشرين والكتاب”.

وأوضحت الوزيرة أن المشاركات في هذه المواعيد الأدبية والثقافية تأتي سعيا لـ “توسيع الحضور الثقافي والأدبي للجزائر في محيطها العربي والإفريقي والإقليمي” وتبعا “لتوجيهات” رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون الذي يؤدي حاليا زيارة رسمية الى جمهورية مصر العربية.

وفي إطار المشاركة الجزائرية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب لفتت شعلال بأنها “أسدت تعليمات لمصالح قطاعها قصد مرافقة هذه المشاركة والدفع بها لتكون نموذجية لاسيما وأن عددا كبيرا من الكتاب والمبدعين الجزائريين قد فرضوا فعلا أنفسهم في العالم العربي ويتعاملون مع ناشرين عرب ومصريين”.

وأكدت الوزيرة أن هذه المشاركة “لن تكون الأخيرة، بل ستكون الجزائر حاضرة في المعارض القادمة من خلال الجناح الرسمي للجزائر في انتظار إعداد آليات تساعد الناشر الجزائري على المشاركة في أهم المحافل الدولية المخصصة للكتاب”. كما ذكرت في هذا السياق بإمكانيات الجزائر التي تسمح لها “بالانخراط” في سوق الكتاب سواء على المستوى العربي أو العالمي، مبرزة أن “الأدب الجزائري استطاع حصد جوائز في مختلف المحافل”.

وأعربت الوزيرة في ختام كلامها عن أملها في أن “تتواصل هذه الجهود في مجال صنع الكتاب والابداعات الأدبية وأن تتضاعف المنجزات مستقبلا”.

== أزيد من 600 عنوان وسبعة أدباء ==

تحضر الجزائر معرض القاهرة الدولي الـ 53 للكتاب بأزيد من 600 عنوان لكتب ومنشورات في مختلف المجالات الأدبية والتاريخية والكتب الفاخرة حول التراث الثقافي والعمارة وكذا كتب الأطفال والناشئة حيث تشكل هذه العناوين “أبرز” الإصدارات في السنتين الأخيرتين.

وسيكون الوفد المشارك على موعد أيضا مع عدد من النشاطات الفكرية حول الثقافة والأدب والنشر للحديث عن الثقافة والأدب الجزائري إلى جانب جلسات البيع بالتوقيع في أجنحة الناشرين وجناح الجزائر حيث يحضر أيضا سبعة أدباء بين روائيين وشعراء.

ومن بين المشاركين اسماعيل يبرير الذي أصدر مؤخرا رواية بعنوان “العاشقان الخجولان”، وهو أيضا صاحب العديد من الإصدارات الروائية والشعرية والمسرحية التي حازت جوائز محلية وعربية، والشاعر بوزيد حرز الله صاحب ديوان “مصابا بلون الصلصال” والروائي أحمد طيباوي الذي توجت روايته “اختفاء السيد لا أحد” بجائزة نجيب محفوظ للأدب 2021، بالإضافة إلى الروائي والأكاديمي والناقد محمد ساري.

واعتادت الجزائر على المشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب ومعارض أخرى عبر العالم حيث تقوم المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية بتمثيل المشاركين في مثل هذه المحافل التي تشكل فرصة لإبراز تاريخ وثراء الأدب الجزائري.

وكانت الجزائر في 2018 ضيف شرف الطبعة الـ 49 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب ، وتقام الطبعة الـ 53 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب إلى غاية 7 فيفري المقبل تحت شعار “هوية مصر .. الثقافة وسؤال المستقبل” بمشاركة نحو 250 ناشرا عربيا وأجنبيا حيث تحل اليونان ضيف شرف، وهذا وسط تدابير وإجراءات للوقاية من تفشي فيروس كورونا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى