آخر الأخبارإقتصاد

منح 6 سندات منجمية لاستكشاف الغرانيت و الرخام

منحت الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية بالجزائر  يوم الأربعاء الـ 25 ديسمبر 2019 ستة (6) مواقع منجمية لاستكشاف الغرانيت والرخام من أصل ثلاثة عشر (13) موقعا شكلت موضوع مناقصة, وهذا بقيمة إجمالية قدرها 92.75 مليون دينار جزائري.

ومنحت هذه العقود على إثر الدورة التاسعة والأربعين (49) لإسناد الرخص المنجمية, التي أطلقت بخصوصها وزارة الصناعة والمناجم مناقصة وطنية ودولية شهر نوفمبر الماضي.

وانصبت هذه المناقصة على الاستكشاف المنجمي لثلاثة عشر موقعا للغرانيت  و الرخام الخاص بأحجار الزينة الواقعة بولاية تمنراست.

وفي هذا الإطار, قامت الوكالة اليوم الأربعاء, بحضور المكتتبين ومحضر قضائي, بفتح ثمانية (8) أظرف لعروض مالية استقبلتها الوكالة من مجمل ثمانية عشر (18) عرضا تقنيا تم قبولها خلال المرحلة التقنية.

فمن أصل تسعة وعشرين عرضا تلقته الوكالة, تم قبول ثمانية عشر عرضا تقنيا فقط بعد دراسة الملفات من قبل لجنة خاصة.

و لم تسجل الوكالة أي عروض بالنسبة لسبعة مواقع من الثلاثة عشر موقعا التي كانت موضوع المناقصة, في حين توالت عروض عديدة على موقعين فقط من اجماليالمواقع الستة التي منحت بخصوصها العقود. وقد تم الاحتفاظ بأفضل عرض. كما بلغ أهم عرض مالي قيمة 17.5 مليون دينار جزائري بالنسبة لموقع الغرانيت في حين أن أضعف عرض قد بلغ 14.1 مليون دينارجزائري بالنسبة لموقع الرخام.

للإشارة, فقد أطلقت وزارة الصناعة والمناجم هذه الدورة التاسعة والأربعين لإسناد الرخص المنجمية من خلال الوكالة الوطنية للأشغال المنجمية من أجل إنشاءقطب منجمي في ولاية تمنراست خاص بأحجار التزيين هذه.

وحسب الوزارة, فإن الهدف المنتظر منها يتمثل في إنشاء قطب منجمي جديد متخصص في أحجار الزينة, لاسيما الغرانيت والرخام “في منطقة تزخر بمقدرات منجمية كبيرة”.

وللتذكير, فإن الدورة الثامنة والأربعين قد أطلقت في شهر مارس من السنة الماضية, بخصوص ثمانية مواقع منجمية وواحد وعشرين محجرة موزعة على خمسة عشرولاية من الوطن.

وقد اختتمت بإسناد ثمانية عشر رخصة منجمية بقيمة إجمالية قدرها 497 مليون دينار جزائري.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق