دولي

منظمة الألسكو تدعو إلى وضع “رؤية استشرافية جديدة” للتعليم العالي في الوطن العربي

أكدت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألسكو”، اليوم الأحد بالجزائر العاصمة، على ضرورة وضع “رؤية استشرافية جديدة ومتجددة” لمنظومات التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي لمواجهة المستجدات.

وأوضحت المنظمة في وثيقة وزعت على الصحافة، بمناسبة المؤتمر ال18 للوزراء المسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي، أن “وضع صيغ جديدة لأدوار التعليم العالي في تحقيق التنمية المستدامة ومواجهة المستجدات ومتطلبات الحاضر، يستوجب وضع رؤية استشرافية جديدة ومتجددة لمنظومات التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي”.

وفي ذات الصدد, شددت ذات المنظمة على ضرورة “وضع خرائط مستقبلية للارتقاء بكفاءة نظام التعليم العالي والبحث العلمي العربي حتى تواكب التطورات الآنية والمستقبلية من خلال تحديد احتياجاته أنماطه ونوعية مخرجاته وأساليب تمويله”.

كما أشارت بالمناسبة إلى أن “جل الدول العربية انخرطت في تحقيق الهدف الرابع من أجندة التعليم 2030 (…) حيث سجل خلال السنوات الأخيرة تطور كمي ملحوظ في مستويات التعليم العالي, صاحبه ارتفاع في نسب الالتحاق وتوسع الطاقة الاستيعابية وتغير في مناهج التعليم وهو الشأن الذي يستدعي تقييم لمنظومات التعليم العالي والبحث العلمي سيما في ظل تداعيات جائحة كوفيد-19”.

وفي ذات السياق, دعت منظمة الألسكو إلى “اعتماد المؤشرات الدولية لمتابعة وتقييم تطور المنظومات العربية للبحث العلمي و التجديد التكنولوجي”, مبرزة ضرورة “تحديد المهام وضبط الالتزامات المتعلقة بالمساهمات الخاصة بمشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية”.

وأكدت كذلك على أهمية “جعل التعليم العالي في الوطن العربي, قاطرة لتحقيق التنمية المستدامة من خلال الاستفادة مما يتيحه المجتمع الأكاديمي من بحوث وبراءات اختراع وما تحققه المختبرات العلمية والمؤسسات التقنية بالجامعات من نتائج بحثية قابلة للتوظيف في مجالات مكافحة الفقر والتخفيف من آثار تغير المناخ وتدهور البيئة والارتقاء بالمنظومات الصحية وإشاعة الرفاه”.

للإشارة, فقد انطلقت اليوم الأحد, بالمركز الدولي للمؤتمرات “عبد الطيف رحال” (الجزائر العاصمة), على مستوى الخبراء, أشغال المؤتمر الثامن عشر (18) لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي, تحت عنوان “التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي في أفق 2030 : الرؤية والتوجهات”، وذلك بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى