تكنولوجيا

ناسا: تأجيل موعد التحليق لمروحية “إنجينيويتي” فوق المريخ

أعلنت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية “ناسا”، عن تأجيل أول رحلة تجريبية لمروحية “إنجينيويتي” في جو المريخ، كان من المقرر إجراؤها اليوم السبت، وذلك بسبب مشكلة تقنية محتملة تم رصدها خلال اختبار المروحية.

وأوضحت “ناسا” أنه كان من المرتقب أن يتم إطلاق المروحية في رحلتها الأولى اليوم، “ولكن بات الأمر معلقا حتى موعد لن يأتي قبل يوم 14 أبريل”.

وأوقف فريق “ناسا” تجاربه على المروحية التي يبلغ وزنها نحو 1.8 كيلوغرامط، الجمعة الماضية في وقت سبق الموعد المحدد بسبب تنبيه مرتبط بخلل محتمل.

وقالت ناسا “إن فريق المروحية يراجع القراءات المُرسلة لتشخيص وفهم المشكلة”، مضيفة “أن فريقها سيقوم بعد ذلك، بإعادة جدولة اختبار السرعة القصوى”.

وأكدت أن المروحية آمنة وفي حالة جيدة وأنها تمكنت من إرسال معلومات إلى الأرض.

وبينما وصفت ناساعملية تحليق المروحية بأنها “غير مسبوقة ومحفوفة بكثير من المخاطر”، أكدت أنها قد تقود لجمع بيانات لا تقدر بثمن بشأن الظروف على المريخ.

وبتحليق المروحية، ستسجل ناسا إتمام أول عملية طيران في الغلاف الجوي للمريخ بالتاريخ . ووفقا لـ”ناسا”، فإن رحلة مروحيتها ستمثل عرضا تقنيا لأول رحلة طيران تعمل بالطاقة على المريخ.

جدير بالذكر أن “إنجينيويتي” وصلت إلى المريخ، يوم 18 فبراير2021 ، برفقة المسبار “بيرسيفيرانس” حيث كانت مثبتة في بطنها.

ولفتت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية إلى أن الرحلة الأولى للمروحية لن تتجاوز مدتها 20 إلى 30 ثانية، الأمر الذي سيعتبر إنجازا كبيرا، وبعد ذلك، من المفترض أن يعمل العلماء على تحريك المروحية برحلات تجريبية إضافة لمسافات أبعد وارتفاعات أكبر، بشكل تدريجي.

وستكون مهمتها البحث عن علامات حياة سابقة على سطح المريخ، وستدرس مناخه، وستجمع عينات سيتم إرسالها إلى الأرض بحلول عام 2030.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى