صحة وجمال

نحو إدراج لقاح مكافحة سرطان عنق الرحم ضمن جدول التلقيح الوطني

سيتم مستقبلا إدراج اللقاح المكافح لسرطان عنق الرحم ضمن جدول التلقيح الوطني بهدف التخفيض من نسبة الإصابة بهذا المرض الذي يأتي في المرتبة الثانية بعد سرطان الثدي من حيث عدد الإصابات، حسبما كشف عنه يوم الجمعة بالبليدة رئيس قطب الأمومة و الطفولة بالمؤسسة الاستشفائية بوهران بلقاسم شافي.

وأوضح الدكتور شافي أن وزارة الصحة “خطت خطوات جد متقدمة في إطار تجسيد مشروع إدراج لقاح مكافحة سرطان عنق الرحم ضمن جدول التلقيح الوطني”.

ومن المنتظر أن يتم توفير هذا اللقاح مجانا على مستوى مختلف المؤسسات الاستشفائية عكس دول شقيقة على غرار تونس والمغرب والتي شرعت في توفير هذا اللقاح منذ سنوات ولكن فقط على مستوى العيادات الخاصة والصيدليات.

وسيساهم هذا اللقاح مستقبلا، يضيف ذات المسؤول، في التقليل من نسبة الإصابة بهذا المرض الذي قد يؤدي إلى الوفاة أو استئصال الرحم في حالة الاكتشاف المتأخر للمرض، مشيرا إلى أن الجزائر تحصي سنويا نحو 3000 حالة إصابة.

وأضاف أن “اللقاح لا يكفي لمكافحة المرض في حالة عدم التزام النساء اللواتي تترواح أعمارهن ما بين 25 و 60 سنة و خاصةالمتزوجات بإجراء فحص مسح عنق الرحم وهذا بمعدل مرة واحدة كل ثلاثة سنوات على أقصى تقدير بهدف تشخيص المرض في بداياته ما يرفع من نسبة الشفاء بنسبة مائة بالمائة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 + 19 =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق