أخبار الوطن

نشاطات وزارية قطاعية وخرجات ميدانية مكثفة

شهد الأسبوع الأخير حركية ونشاطات مكثفة للوزراء متمثلة، في عديد الخرجات الميدانية، كما ناقشت جلسات المجلس الشعبي الوطني مختلف انشغالات المواطن، وكذا التكفل بإعادة بعث المشاريع المجمدة، وإعادة تأهيل وإصلاح الكثير من المنشآت.

وزير الأشغال العمومية: الطرق الوطنية الرابطة بين الشمال والجنوب تمثل أولوية قصوى

أكد وزير الأشغال العمومية كمال ناصري، أمس الخميس بالجزائر العاصمة، أن الطرق الوطنية التي تربط الولايات الشمالية بالجنوبية تمثل “أولوية قصوى” للقطاع بالنظر لأهميتها الاقتصادية والاستراتيجية للبلاد.

وكشف السيد ناصري أن دراسة ازدواجية الطريق الوطني رقم 3 في شقه الرابط بين ولايات تقرت، المغير، بسكرة على مسافة 212 كم منتهية بالنسبة لـ 122 كم منه حاليا.

واعتبر الوزير أن كل الطريق الوطني رقم 3 الذي يربط الشمال الشرقي بالجنوب الشرقي، بالإضافة الى الطريقين الوطنيين رقم 1 و6، يعتبر أولوية متعهدا بتجسيد كل المشاريع المرتبطة بهذه الطرق حيثما تتوفر الموارد المالية.

وزير النقل: ضرورة الانتهاء من تأهيل المصعد الهوائي قبل ألعاب البحر الأبيض المتوسط

أكد وزير النقل عيسى بكاي، أمس الخميس بوهران، على ضرورة رفع وتيرة أشغال مشروع إعادة تأهيل وإصلاح المصعد الهوائي للمدينة وتسليمه قبل موعد الطبعة 19 لألعاب البحر الأبيض المتوسط المقررة بعاصمة غرب البلاد من 25 يونيو إلي 5 جويلية المقبلين.

وعلى هامش الزيارة التفقدية لمحطة المصعد الهوائي بحي النصر بوسط وهران بمعية وزير الشباب والرياضة عبد الرزاق سبقاق، دعا بكاي إلى “مراجعة مخطط الانجاز ورفع وتيرة الأشغال بتخصيص فرق تعمل على مدار 24 ساعة لتقليص آجال تسليم المشروع المقررة في أكتوبر القادم إلى نهاية السداسي الأول من العام الجاري قبل انطلاق ألعاب البحر الأبيض المتوسط”.

وتقدر التكلفة الإجمالية لهذا المشروع الذي أسند لمؤسسة سويسرية نمساوية وبلغت نسبة تقدم الأشغال به 55 بالمائة بأكثر من 1.47 مليار دج.

وزيرة البيئة: المجتمع المدني شريك وحليف

أشادت وزيرة البيئة سامية موالفي، أمس الخميس بوهران، بالدور الذي يلعبه المجتمع المدني في المجال البيئي، معتبرة إياه “شريكا وحليفا”.

وأبرزت موالفي خلال زيارة عمل وتفقد للأمين العام لوزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية عبد الله منجي، رفقة وفد وزاري ضم وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب ووزير الموارد المائية والأمن المائي كريم حسني وكذا الرئيس المدير العام لمجمع “سونلغاز”، أن دائرتها الوزارية التي طالما عملت مع الجمعيات، عززت علاقتها مع هذه الأخيرة بعد التوجيهات التي قدمها رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون بخصوص التعاون مع المجتمع المدني.

ووقفت الوزيرة في هذه الزيارة رفقة الوفد الوزاري على أشغال تهيئة ضاية مرسلي وهي منطقة رطبة تقع ببلدية السانيا جنوب وهران، حيث انطلق المشروع مؤخرا بعد أن سخرت له الوزارة غلافا ماليا يقدر بـ 150 مليون دج.

كما ينتظر تمويل الشطر الثاني الذي يشمل 80 هكتارا بتكلفة تقدر بـ 620 مليون دج عن طريق تركيبة مالية مع وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية.

وزير الموارد المائية:الأمن المائي بولاية وهران مضمون

أكد وزير الموارد المائية والأمن المائي، كريم حسني أمس الخميس بوهران أن هذه الولاية مؤمنة فيما يخص التزويد بالماء الشروب سواء تعلق الأمر بالمياه السطحية أو مياه البحر المحلاة.

وأكد حسني الذي رافق الأمين العام لوزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية عبد الله منجي في زيارة عمل وتفقد إلى وهران رفقة وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب ووزيرة البيئة سامية موالفي على ضرورة التضامن المائي بين الولايات، مبرزا أن وهران تستطيع الاعتماد على المياه السطحية لسدود شليف وكرادة (بمستغانم) وقرقار (بغليزان) وبوغرارة (تلمسان) اضافة الى مياه البحر المحلاة لمحطتي المقطع وشط الهلال (عين تموشنت).

وأشار وزير الموارد المائية والأمن الولائي أن المشكل في التزويد بالماء الشروب بولاية وهران حاليا يعد مشكل “توزيع وضبط” حيث أن المياه متوفرة بكميات كافية.

وقد قدم مدير الموارد المائية للولاية موسى لبقع بمناسبة هذه الزيارة عرضا مفصلا حول أهم المشاريع في قطاعه. كما تطرق مدير شركة الماء والتطهير بوهران “سيور” الى الوضعية الحالية للتزويد بالماء الشروب والتدابير المتخذة لضمان تزويد المنشآت الرياضية خلال الألعاب المتوسطية التي ستحتضنها وهران في الصيف القادم.

ومن جهته، قدم مدير الشركة الوطنية المكلفة بتسيير محطات التحلية “الجيريان كومباني انيرجي” بالنيابة محمد طايبي عرضا حول محطة تحلية مياه البحر للمقطع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى