إقتصاد

نفط: أسعار خام برنت تتخطى 40 دولارا للبرميل

واصلت أسعار النفط تحسنها ، اليوم الأربعاء، حيث تخطى خام القياس العالمي مزيج برنت 40 دولارا للبرميل لأول مرة منذ مارس الماضي بفضل تنامي التفاؤل بشأن تمديد منتجين رئيسيين تخفيضات للإنتاج وأن يعزز التعافي من جائحة كورونا الطلب على الوقود.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أغسطس 78 سنتا أو 2 بالمئة إلى 40.35 دولار للبرميل صباح اليوم عند بداية التعاملات الأسيوية.

وكان العقد قد صعد إلى 40.53 دولار وهو أعلى مستوى منذ السادس من مارس بعدما كسب 3.3 بالمئة أمس الثلاثاء.

وربح خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.06 دولار ما يعادل 2.9 بالمئة إلى 37.87 دولار للبرميل وكان قد بلغ 38.18 دولار للبرميل وهو أيضا أعلى مستوى منذ السادس من مارس. وأنهى عقد الجلسة السابقة مرتفعا 3.9 بالمئة.

وسجل الخامان القياسيان ارتفاعا حادا في الأسابيع الأخيرة من مستوياتهما المتدنية في أبريل بفضل استمرار التعافي في الصين التي انطلق منها الوباء بينما تستأنف اقتصادات أخرى نشاطها ببطء بعد إجراءات عزل لاحتواء الجائحة.

وقالت مصادر إعلامية، إن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجين كبار من بينهم روسيا، فيما يعرف بمجموعة أوبك+، قد يمددون تخفيضات إنتاج بمقدار 9.7 مليون برميل يوميا أو نحو عشرة بالمئة من الانتاج العالمي لشهري يوليوز وأغسطس.

يذكر أنه بالإضافة إلى اتفاقية 12 أبريل، تم الإعلان مؤخرا عن تخفيضات طوعية إضافية من قبل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت.

وقدرت “أوبك” في تقريرها الشهري الأخير أن “التعديلات السريعة على الإنتاج في مواجهة الاختلالات العميقة الحالية في سوق النفط العالمية قد بدأت بالفعل في إظهار آثار إيجابية مع إعادة التوازن التي يجب أن تتسارع في الأشهر القادمة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ثلاثة عشر − 11 =

زر الذهاب إلى الأعلى