أخبار الوطنإقتصاد

نفط:ارتفاع متوسّط سعر خامات “أوبك” إلى أزيد من 53 دولارًا للبرميل

ارتفعت أسعار سلة خامات منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، المكونة من 13 نفطًا خامًا منها خام صحاري الجزائري بأزيد من 2 دولار لتتجاوز مستوى 53 دولارًا للبرميل ،حسب ما أعلنت عنه “أوبك” أمس الخميس.

و وفقًا لبيان المنظمة نشرته على موقعها الإلكتروني فان “سعر السلة المرجعية لأوبك بلغ 29 .53 دولارًا للبرميل الأربعاء مقابل 50.75 دولارًا المسجلة الثلاثاء المنصرم “.

و جاء هذا التحسن مع ارتفاع أسعار خام برنت التي بلغت يوم الأربعاء 59ر54 دولار في حين أستهلت جلسة الخميس عند 41ر54 دولار فيما كانت قد لامست 90ر54 دولار و هو أعلى مستوى تسجله منذ نهاية فبراير 2020.

و تتكون سلة خامات أوبك المدرجة منذ 2005 مزيج صحراء (الجزائر)، وبوني لايت (نيجيريا)، جينو (الكونغو)، السيدر (ليبيا)، جيراسول (أنغولا)، ربيع لايت (الغابون) وزافيرو (غينيا الاستوائية) الى جانب كل من العربي الخفيف (السعودية)، والبصرة لايت (العراق)، و خام إيران أو الخام الكويتي اكسبورت و الخام المرجعي للإمارات العربية المتحدة و الخام المرجعي لفنزويلا ميري.

و تلقت أسعار الذهب الأسود الدعم من القرارات المتخذة من طرف أعضاء منظمة الدول المصدرة للبترول وحلفائها خلال اجتماعهم الـ 13 المنعقد الثلاثاء المنصرم و التي تتمحور اساسا حول الإبقاء على المستويات الحالية لإنتاجهم خلال شهري
فيفري ومارساي 500 الف برميل في اليوم.

و كان وزراء “أوبك +” قد اتخذوا خلال اجتماعهم المنعقد في ديسمبر الفارط رفع الإنتاج العام لـ 23 بلدا عضوا في المجموعة بـ 5ر0 مليون برميل/يوميا ابتداء من جانفي 2021 بدلا من المرور مباشرة إلى زيادة الإنتاج بـ 2 مليون برميل في اليوم.

و تمت الموافقة خلال اجتماع الثلاثاء الماضي على منح استثناء لروسيا وكازاخستان، إذ بإمكانهما ان تزيدا من انتاجهما على التوالي بـ 65.000 برميل/ اليوم و 10.000 برميل/اليوم”.

وسيتم خصم ال 75.000 برميل/يوميا من حصتي روسيا وكازاخستان إذا ما قررت أوبك + رفع انتاجها خلال الاجتماعات المقبلة.

علاوة على ذلك التزمت المملكة العربية السعودية طوعا “بتعويض هذه الزيادة وحتى زيادة خفض الإنتاج الحالي الأوبيك + من أجل ضمان استقرار السوق الدولية للخام.

وكان وزير الطاقة، عبد المجيد عطار قد صرح أن هذا الاتفاق الذي ساهمت فيه مبادرة السعودية سيسمح بالحفاظ على توازن السوق وحماية مصالح كل المنتجين.

كما أشار الوزير في هذا الصدد إلى أن قرار السعودية قد حقق أثرا إيجابيا على السوق بارتفاع سعر البرنت إلى أزيد من 53 دولارًا للبرميل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى