أخبار الوطن

نور الدين شوالي: هناك بعد اقتصادي للمحمية الوطنية بالطارف في السنوات الأخيرة

صرح مدير البيئة لولاية الطارف، نورالدين شوالي لدى تدخّله على قناة التلفزيون الجزائري، تزامنًا مع يوم التنوّع البيولوجي، أنّ النمو الديموغرافي والتوسع العمراني والاستغلال الغير العقلاني يهدّد التنوّع البيولوجي، ومن ثَمَّ، “فإن الضغوط التي أثرت سلبًا على التنوّع البيولوجي ولهذا اختير هذا الشعار: نحن جزء من الحلّ، لأننا فعلًا جزء من الحل”.

وقال شوالى، إن الحظيرة الوطنية للقالة تعرف بعض الضغوطات من بينها الاستغلال الغير العقلاني للموارد البيولوجية، وعدم المحافظة من طرف الساكنة المحليّة وكذا التوسع العمراني، على حدّ تعبيره.

هناك بعد اقتصادي للمحمية الوطنية بالطارف في السنوات الأخيرة، يضيف نور الدين شوالي، “من خلال استغلال الثروات البيولوجية واشراك الساكنة المحلية في هذا الجهد لتحقيق التنمية المستدامة من خلال رفع المستوى المعيشي، وإعطاء معارف لحماية الثروة البيولوجية”.

وذكر المتحدّث في هذا الصدد، أن المديرية قامت شراكة التعاون الجزائري-الألماني بتكوين ثلاث تعاونيات نسوية لاستغلال ثروات بيولوجية، سواءً نباتات طبية أو نباتات عطرية، وإدخال أدوات ومقاربات للحوكمة البيئية لضمان حماية البيئة والحفاظ على التنوّع البيولوجي بتكوين المرأة الريفية والعمليات التحسيسية تجاه السكان المحليين من طرف خبراء، على حدّ تعبيره.

أما بالنسبة العقار لولاية الطارف، أكد نورالدين شوالي ضرورة تطبيق القوانين وذلك بحملات توعوية تحسسية لحماية التنوع البيولوجي، من خلال منع وحدات صناعية وأيّة مخلفات يجب تطبيق قوانين ردعية لحمايتها، كما ذكّر بدور البحث العلمي والجامعة في التوعية لحماية البيئة والحفاظ على التنوع البيولوجي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى