آخر الأخبارأخبار الوطن

هذه الإجراءات الجديدة للشطب من السجل التجاري في قانون المالية 2021

أوضحت المديرية العامة للضرائب، في مذكرة موجهة للمصالح الجبائية، الكيفيات الجديدة المتعلقة بإجراءات الشطب من السجل التجاري على الصعيد الجبائي.

وذكرت المديرية العامة للضرائب على موقعها الالكتروني أن “الغرض من هذه المذكرة هو تبليغ المصالح الجبائية بالتعديلات التي أدخلت من خلال المادتين 77 و 88 من قانون المالية 2021 المتعلقة بإجراء الشطب من السجل التجاري ولا سيما فيما يخص الوثائق لمطلوبة”.

وتشير ذات الوثيقة إلى الشطب من السجل ،كان بموجب أحكام المادة 39 من قانون المالية التكميلي لسنة 2009، مرهونا بتقديم شهادة الوضعية الضريبية، المسلمة من طرف المصالح الجبائية المختصة، بناءً على طلب دافعي الضرائب المعنيين.
وأضاف المصدر ذاته انه “من أجل تسهيل الإجراءات الملازمة لإجراءات الشطب من السجل التجاري، تم إلغاء أحكام هذه المادة بموجب المادة 77 من قانون المالية 2021 ، وبالتالي، لم يعد تقديم الشهادة المذكورة شرطا عند استكمال هذه الإجراءات”.

ومن أجل قيام المصالح الجبائية بمتابعة الآثار المرتبطة بهذا الشطب، لا سيما فيما يتعلق بتطهير ملف دافعي الضرائب النشطين، أصبح يطلب الآن، وفقًا لقانون المالية 2021، تقديم زيادة على طلبات الشطب من السجل التجاري، وثيقة تثبت إيداع حصيلة التوقف عن النشاط لدافعي الضرائب الخاضعين للنظام الضريبي وفقًا للربح الفعلي، أو إعلان التوقف فيما يتعلق بدافعي الضرائب الخاضعين لنظام الضريبة الجزافية الوحيدة”.

أما الطريقة الثانية تتعلق بدافعي الضرائب الخاضعين للنظام الضريبي على أساس الربح الفعلي.

كما أكدت المديرية العامة للضرائب أنه “لاستكمال إجراء الشطب من السجل التجاري، فانه يتوجب على دافعي الضرائب الخاضعين لهذا النظام الضريبي القيام أولا، بإيداع حصيلة التوقف لدى مصالح التقييم الضريبية، التي ينتمون إليها، الموازية لطلب إصدار شهادة توقف عن النشاط”.

وأضافت المديرية في مذكرتها أنه “بمجرد استلام الحصيلة المذكورة يتعين على مصالح الوعاء أن تسلم للمعني شهادة “صنف س رقم 20” تتضمن عبارة “دافع الضريبة قام بإيداع حصيلة التوقف عن النشاط بغرض الشطب من السجل التجاري”.

سريان الأحكام الجديدة ابتداء من الفاتح يناير 2021

أما بخصوص دافعي الضريبة الخاضعين لنظام الضريبة الجزافية الموحدة، أكدت المديرية العامة للضرائب أنه يتعين عليه ارفاق التصريح المتضمن التوقف عن النشاط بنسخة من التصريح النهائي “صنف ج رقم 12 مكرر” للإيداع على مستوى قباضة
الضرائب والتي تذكر رقم الأعمال أو المداخيل المهنية المحققة.

كما تقوم مصالح الوعاء، حسب المديرية العامة للضرائب، بمجرد مجرد استلام التصريح بالتوقف عن النشاط و التصريح النهائي بتسليم المعنيين شهادة “صنف س رقم 20” تبين بأن دافع الضريبة اكتتب التصريح النهائي “صنف ج رقم 12 مكرر” بغرض الشطب من السجل التجاري.

وفي هذا الصدد، أوضحت الادارة الجبائية بأن تسليم شهادة “صنف س رقم 20″ التي تثبت ايداع حصيلة التوقف عن النشاط أو التصريح النهائي المتعلق بنظام الضريبة الجزافية الموحدة لا تتطلب في جميع الحالات أي مراقبة مسبقة للوضع الجبائي للمعني لكون المصالح لها حق الاسترداد طبقا لأحكام المادة 39 وما يليه من قانون الاجراءات الجبائية”.

وأضافت أن غلق الملف الجبائي لن يتم إلا بعد تقديم شهادة الشطب من السجل التجاري .

و حسب المديرية العامة للضرائب فان أحكام المنشور سارية المفعول منذ 1 يناير 2021 و تطبق على طلبات الشطب من السجل التجاري المودعة ابتداء من هذا التاريخ.

ومن جهة أخرى، أكدت على ضرورة نشر مذكرتها على مستوى جميع مصالحها من أجل التعريف بالأحكام الجديدة على الصعيد الجبائي فيما يخص إجراء الشطب من السجل التجاري.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى