تكنولوجيا

هواوي اتصالات الجزائر تضمن تكوينا لـ21 طالبا

نظمت المؤسسة الصينية هواوي اتصالات الجزائر اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة، حفل اختتام الدورة الـ7 لبرنامج تطوير المواهب الشابة بحضور أعضاء من الحكومة.

و قد استفاد 21 طالبا ينتمون لمعاهد الاتصالات السلكية و اللاسلكية، وجامعات الجزائر و وهران وسعيدة و بجاية ومسيلة وباتنة و المدرسة الوطنية العليا للإعلام الآلي، من تكوين بوهران والجزائر العاصمة، خلال الفترة الممتدة بين 29 أوت و 6 سبتمبر 2021 أمام خبراء صينين و مكونين جزائريين.

و يضمن مشروع  بذور للمستقبل الذي بادرت به هواوي منذ سنة 2008، تكوين طلبة في تكنولوجيات الإعلام و الاتصال عبر 130 بلدا في العالم، بهدف تطوير المواهب المحلية في مجال تكنولوجيات الإعلام و الاتصال، حيث سمح هذا المشروع لهواوي بالاشتراك مع أكثر من 500 جامعة.

و قد تم إطلاق هذا البرنامج في الجزائر سنة 2014 بعد التوقيع على اتفاقية مع معهدي الاتصالات السلكية و اللاسلكية بالكاليتوس (الجزائر) و هران تحت وصاية وزارة البريد و تكنولوجيات الإعلام والاتصال، حيث استفاد أكثر من 90 طالبا لامعا من هذا البرنامج التكويني في الصين و الجزائر.

بهذه المناسبة نوه وزير البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال، كريم بيبي تريكي، بمبادرة هواوي في تنظيم هذا النوع من البرامج المشجعة لفائدة طلبة مختلف المعاهد و المؤسسات الجامعية.

وأضاف ان ديناميكية إرساء مجتمع إعلام و تحول رقمي، التي تبنتها بلادنا تتطلب زيادة على المنشآت القاعدية، راس مال بشري عبر تكوين رفيع المستوى مما يشكل -كما قال- محورا استراتيجيا في مخطط الحكومة.

من جانبه ذكر وزير التعليم العالي و البحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، باتفاق الشراكة بين وزارته و مؤسسة هواوي الجزائر في سنة 2018 و الذي تم تجديده في سنة 2021.

و تابع يقول ان “شركة هواوي لطالما دعمت قطاع التعليم العالي منذ 2016، سيما عبر عديد برامج الدعم و المساعدة و تحويل المهارات على غرار برنامج “بروغرس” و”آي سي تي أكاديمي”.

من جانبه اشاد وزير الرقمنة و الإحصائيات، حسين شرحبيل، “بالجهود التي تبدلها هواوي في تطوير قطاع تكنولوجيات الاعلام و الاتصال في الجزائر، سيما عبر تنظيم هذا النوع من المبادرات”.

أما الوزير المنتدب لدى الوزير الأول مكلف باقتصاد المعرفة و المؤسسات الناشئة، ياسين مهدي وليد، فقد اعرب من جانبه عن ارتياحه بخصوص تنظيم هذه الدورة ال7 من بذور للمستقبل.

كما أشار إلى أن الحكومة اعتمدت على تشجيع الكفاءات من اجل ولوج عالم التكنولوجيا و ترقية تطوير النظام الرقمي.

و في معرض تدخله خلال هذا الحفل، ذكر المدير العام لهواوي الجزائر، ايزون يي، بان “2021 هي السنة الثانية التي يواصل فيها برنامج بذور للمستقبل تكوينهم عبر الخط بسبب تقييد الرحلات الجوية الدولية”.

و أضاف أن هواوي “حاضرة دائما لدعم الوزارات في خطتهم و و استراتيجيتهم الرقمية من خل تقديم حلول في مجال تكنولوجيات الإعلام و الاتصال و الانتقال الرقمي”.

من جانب أخر أعلن المدير العام لهواوي الجزائر عن إطلاق صندوق تشجيعي “لهواوي آي.سي.تي اكاديمي” خلال الملتقى المقبل “لهواوي اي.سي.تي اكاديمي” المقرر مطلع شهر أكتوبر بالجزائر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى