مجتمع

ورقلة: تلقيح أزيد من 20.000 رأس من المواشي طاعون المجترات الصغيرة

جرى تلقيح ما لا يقل عن 20.094 رأس من المواشي ضد طاعون المجترات الصغيرة بولاية ورقلة، حسبما علم اليوم الخميس لدى المفتشية البيطرية بمديرية المصالح الفلاحية.

وتأتي هذه العملية الوقائية التي استهدفت 19.350 رأس من الأغنام و744 رأس من الماعز في إطار المرحلة الثانية من حملة تلقيح المواشي ضد هذا النوع من الأمراض الحيوانية والتي كانت قد أطلقت منذ أكتوبر المنقضي عبر مختلف بلديات الولاية وتتواصل إلى غاية نهاية شهر ديسمبر الجاري، كما جرى توضيحه.

وكانت المرحلة الأولى من هذه الحملة قد نظمت خلال شهري فيفري وجوان الماضيين، حيث سمحت بتلقيح في المجموع 121.032 رأس من الثروة الحيوانية منها 119.202  رأس من الأغنام و1.830 رأس من الماعز، استنادا إلى المفتشية البيطرية.

وسخر لهذا الغرض عشرين طبيبا بيطريا (عام وخاص)، وتوفير برسم المرحلة الثانية من هذه العملية حوالي 160.000 جرعة لقاح، وهي كمية وصفت بـ”الكافية” لتغطية كافة قطعان المواشي المتبقية عبر إقليم الولاية والمعنية بهذه العملية الوقائية، مثلما أشير إليه.

وقد أعطت حملة تلقيح المواشي ضد طاعون المجترات الصغيرة منذ إطلاقها لأول مرة في 2019 نتائج ”جد إيجابية” من حيث تعزيز مناعة القطعان، وهو الوضع الذي حظي بارتياح ”كبير” في أوساط المربين، كما ذكرت ذات المفتشية.

وسجل نفوق حوالي 2.000 رأس ما بين أغنام وماعز جراء إصابتها بهذا المرض الحيواني قبل إطلاق حملات التلقيح، فيما لم تسجل أية حالة إصابة بطاعون المجترات الصغيرة خلال السنة الجارية، وفق المصدر ذاته.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى