إقتصاد

وزارة التجارة تلغي “عملية البيع بالتخفيض” للموسم الصيفي 2020

 أعلنت وزارة التجارة في بيان لها عن إلغاء عملية البيع بالتخفيض الخاصة بالفترة الصيفية لموسم 2020 و ذلك قصد الوقاية و الحد من إنتشار وباء كوفيد-19.

و جاء في بيان نشرته الوزارة على حسابها الرسمي عبر موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك “تنهي وزارة التجارة الى علم كافة المتعاملين الإقتصاديين والتجار ،إلغاء عملية البيع بالتخفيض الخاصة بالفترة الصيفية لموسم صيف  2020”.

وأوضحت، الوزارة أن هذا القرار يأتي تنفيذا للإجراءات المتخذة من طرف الحكومة لحماية صحة المستهلك والحد من إنتشار وباء فيروس كورونا.

تجدر الإشارة ان عملية البيع بالتخفيض للموسم الصيفي تكون غالبا خلال الفترة الممتدة من 21 يوليو الى غاية 31 أغسطس وذلك بهدف إتاحة الفرصة للتجار والمتعاملين الإقتصاديين لتنشيط وترقية أنشطتهم وكذا منح فرصة للمستهلك بالحصول على مختلف السلع والخدمات بأسعار منخفضة.

وعملية البيع بالتخفيض أو ما يسمى بـ “الصولد” مقننة بموجب المرسوم التنفيذي الصادر في 18 يونيو 2006 و الذي يحدد شروط وكيفيات ممارسة البيع بالتخفيض والبيع الترويجي والبيع في حالة تصفية المخزون و البيع عند مخازن المعامل وخارج المحلات التجارية بواسطة فتح الطرود و كذا طبقا لقرار يصدر عن المصالح الولائية المعنية.

و لكن مع مخاطر إنتشار وباء كورونا ، تم إتخاذ قرار إلغاء عملية البيع  بالتخفيض لهذا الصيف ، علما ان الحكومة كانت قد اتخذت عدة اجراءات في إطار محاربة فيروس كورونا مع تشديد احترام اجراءات الوقاية.

و في هذا الإطار, ألزمت مصالح وزارة التجارة بإجراء عمليات مراقبة لبعض المحلات التجارية على مستوى الأحياء والأسواق، وتكون مرفقة بالقوة العمومية، من أجل الغلق الفوري للمحلات التجارية، وسحب السجل التجاري، وكذا عقوبات مالية، وردع أي سلوك مخالف للقوانين والتنظيمات الـمعمول بها.

ويتعلق الأمر بإلزام التجار بالاإمتثال لبروتوكولات الوقاية الصحية، ولاسيما فرض إرتداء القناع الواقي، والتباعد الجسدي داخل الفضاءات التجارية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى